طالبت إخطارها مسبقًا.. ماذا طلبت الحكومة الكورية الجنوبية من كوريا الشمالية؟ (القصة الكاملة)

متن نيوز

تصدرت “كوريا الشمالية” حديث مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

 

جاء ذلك بعدما طلبت الحكومة الكورية الجنوبية من كوريا الشمالية إخطارها مسبقًا عند تصريف المياه من السدود القريبة من الحدود الواقعة بينهما لمنع أضرار الفيضانات في المناطق الحدودية، وذلك وفقًا لبيان نشرته وزارة الوحدة، أمس، في وسائل الإعلام.


وقال البيان، الذي نشرته وكالة يونهاب الكورية الجنوبية، إنه في حال فتحت كوريا الشمالية بوابات سد «هوانغ غانغ» بسبب الأمطار الغزيرة، سيؤثر ذلك على مستويات المياه في سد «كون نام» وجسر «بيل سونغ» في بلدة يونتشون في إقليم كيونغكى بكوريا الجنوبية.

 

وفتحت كوريا الشمالية بوابات السد دون إشعار مسبق، على الرغم من مطالبة الحكومة الكورية الجنوبية بإخطارها مسبقًا.

 

وقالت وزارة الوحدة، في بيانها: «إن تقديم إخطار مسبق ليس أمرًا صعبًا من الناحية الفنية بالنسبة لكوريا الشمالية، بالنظر إلى أنها كانت قد أخطرتنا مسبقًا 3 مرات في الماضى». ودعت الشمال إلى اتخاذ جميع «الإجراءات الصادقة» لمنع الضرر الناجم عن عدم إخطار الجنوب مسبقًا، وأكدت أن الإخطار المسبق عند تصريف المياه من السدود هو أمر متفق عليه بين الكوريتين.

 

ولفت تقرير يونهاب إلى أن الوزارة على ما يبدو قدمت الطلب عبر وسائل الإعلام، حيث تظل كوريا الشمالية «غير مستجيبة» للمكالمات الروتينية اليومية عبر قناة الاتصال بين الكوريتين منذ 7 إبريل الماضى.

 

وعادة ما يستغرق وصول المياه المتدفقة السد الواقع في الجزء العلوى من نهر إيمجين للوصول إلى سد كون نام في بلدة يونشيون الحدودية في الجنوب من أربع إلى خمس ساعات، حيث تبلغ المسافة بين السدين حوالى 56 كيلومترًا.

 

وبموجب اتفاقية بين الكوريتين تم توقيعها في أكتوبر 2009، من المفترض أن تقوم كوريا الشمالية بإخطار الجنوب مسبقًا بخطط تصريف مياه السدود، حسب «يونهاب».

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1