بالأرقام.. الأمم المتحدة تكشف جرائم الحوثي بحق أطفال اليمن

متن نيوز

وضع تقرير أممي حديث مليشيات الحوثي في صدارة قائمة الانتهاكات في اليمن، وذلك على خلفية ارتكابها جرائم جسيمة في حق أطفال البلاد.

وكشف التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة عن الأطفال والنزاع المسلح، الذي نشر مؤخرا أن جميع الأطراف اليمنية ارتكبت قرابة ألف و600 انتهاك جسيم بحق الأطفال ما أسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 500 طفل، وذلك خلال العام 2022.

وبحسب التقرير "تحققت الأمم المتحدة من ارتكاب الأطراف اليمنية على رأسهم مليشيات الحوثي ألف و596 انتهاكا جسيما ضد 637 طفلًا (522 طفلا و115 طفلة)، من بينهم 26 طفلا كانوا ضحايا لانتهاكات متعددة.

ووفقًا للتقرير، تنوعت هذه الانتهاكات، بين القتل والتشويه والاختطاف والتجنيد والعنف الجنسي والهجمات على المدارس والمستشفيات واستخدامها لأغراض عسكرية وتقييد ومنع وصول المساعدات الإنسانية.

ووثق التقرير ارتكاب مليشيات الحوثي الإرهابية معدل 53% من إجمالي الانتهاكات المسجلة ضد الأطفال، يليها جناة مجهولون بنسبة 35% فيما توزعت بقية الانتهاكات على أطراف يمنية عدة.

وأشار التقرير إلى أن 544 طفلًا (432 فتى و112 فتاة) تعرضوا للقتل والتشويه، وذلك بواقع 158 قتيلا و386 مصابا خلال العام الماضي.

وطبقًا للتقرير، تنوعت الأسباب الرئيسية لسقوط هؤلاء الضحايا الأطفال بين المتفجرات من مخلفات الحرب (282 طفلا)، وقصف بقذائف الهاون والمدفعية (103 أطفال)، وإطلاق النار (77 طفلا)، وهجمات الطائرات دون طيار (50)، ودهس الأطفال بالآليات العسكرية (14).

وذكر التقرير أن الأمم المتحدة تحققت من تجنيد ما مجموعه 105 أطفال، بعضهم في سن العاشرة، وتم استخدام 33 منهم في القتال.

وقال التقرير، إن ما يثير القلق، أن الأمم المتحدة تلقت تقارير عن قيام مليشيات الحوثي بتنظيم معسكرات صيفية للأطفال، مما يعرضهم لمحتوى وأنشطة عسكرية.

وأورد التقرير أنه تم التحقق من حرمان 6 أطفال (5 أولاد وفتاة واحدة) من الحرية لارتباطهم المزعوم بأطراف النزاع، و3 حالات عنف جنسي (فتيان وفتاة)، بالإضافة إلى ما مجموعه 32 هجومًا على المدارس والمستشفيات، بمن في ذلك الأشخاص المحميين فيهما، وكذلك الاستخدام العسكري لـ73 مرفقا منها (67 مدرسة و6 مستشفيات).

كما تحققت الأمم المتحدة من اختطاف 11 طفلًا (10 فتيان وفتاة واحدة)، 9 منهم لأغراض التجنيد واستخدامهم في القتال، وهرب ثمانية منهم أو أطلق سراحهم، بينما لا يُعرف وضع الثلاثة الآخرين.

وسجل التقرير 901 حادثة منع وصول المساعدات الإنسانية، بما فيها هجمات وقيود على الحركة داخل البلاد وتدخل في الأنشطة الإنسانية في أمانة العاصمة وصعدة والحديدة وجميعها مناطق تخضع لمليشيات الحوثي الإرهابية.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1