بهذه النصائح.. تجنب أضرار لحوم العيد

تجنب أضرار لحوم العيد
تجنب أضرار لحوم العيد

تجنب أضرار لحوم العيد.. من المعروف علميا أن الإكثار من تناول اللحم يؤدى إلى الكثير من المشاكل الصحية التى ترتبط بحدوث اضطرابات الجهاز الهضمى وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

تجنب أضرار لحوم العيد 

تجنب أضرار لحوم العيد.. وهناك العديد من النصائح التى يقدمها الاطباء من اجل تجنب اضرار تناول اللحوم الحمراء في عيد الاضحى.

نضائح لتجنب أضرار اللحوم في عيد الاضحى

يجب عند استهلاك اللحوم ان تكون نسبتها صغيرة، وأن تكون مطبوخة مع الخضراوات مثل البصل والثوم والجزر.

يجب عدم التركيز على اكل اللحوم طوال ايام عيد الأضحى.

الإكثار من أكل الوجبات التى تحتوي على ألياف بنسبة كبيرة مثل الحبوب الكاملة والخضار، حيث تساعد على الوقاية من بعض الأمراض مثل عسر الهضم والانتفاخ.

عند أكل اللحوم فى عيد الاضحى لا بد من الحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة، وعدم الاكتفاء بالجلوس امام التليفزيون والنوم بعد الأكل، لذا ينصح الاطباء بالمشي ساعة يوميا على الاقل بعد الاكل.

تجنب أضرار لحوم العيد 

مرضى النقرس ولحم العيد

ينصح الأطباء بالاعتدال في تناول اللحوم سواء في عيد الاضحى أوغيره، لأن زيادة تناول اللحم تسبب زيادة مادة الأمونيا والتي تتحول إلى بولينا مما يضر الكبد والكلى، ويسبب النقرس.

ينصح بتناول الفواكه والخضار مع وجبة اللحم، لأن بهما مركبات مضادة للأكسدة، وبالتالي تمنع عمل الشقائق الحرة أو ما تسمى بالجذور الأكسجينية التي تدمر خلايا الجسم.

مرضى الكبد ولحم العيد 

لمرضى تليف الكبد، ينصح بتناول وجبة واحدة من لحوم الأضحية الحمراء الخالية من الدهون على أن تكون مطهية جيدا سواء مسلوقة أو مشوية.

مرضى غيبوبة الكبد ينصح بعدم تناولهم  اللحوم تماما وأن تستبدل بها اللحوم البيضاء اي لحوم الدجاج والاسماك. 

مرضى ضغط الدم ولحم العيد 

مرضى ضغط الدم يجب عليهم الحذر، حتى لا يؤدي تناول اللحوم الحمراء إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالنسبة لمرضى النقرس حتى لا تؤدي إلى التهاب المفاصل.

اختار قطع اللحم القليلة الدهون، مثل لحم الرقبة وفخذ الخروف، وتجنّب الأجزاء التي تصنف على أنَّها مرتفعة الدهون، مع الحرص التام على إزالة الشحم من قطعة اللحم قبل طهوها.