كيفية حفظ لحم الأضحية.. 12 خطوة مهمة تضمن لكِ صحة عائلتك

كيفية حفظ لحم الأضحية
كيفية حفظ لحم الأضحية

كيفية حفظ لحم الأضحية هو ما تبحث عنه العديد من ربات البيوت، فبعد ذبح الأضحية كيف يتم تنظيف اللحمة وكيف يتم حفظها بالفريزر، وما هي مدة حفظ لحوم الأضحية، وغيرها من أمور نتطرق لها في هذا التقرير عبر متن نيوز، قبل ساعات من حلول عيد الأضحى، وفيه تُذبح الأضاحي من بعيد صلاة العيد مباشرة في اليوم العاشر من ذي الحجة، حتى غروب شمس آخر أيام التشريق اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

 

كيفية حفظ لحم الأضحية

نوضح لكم كيفية حفظ لحم الأضحية وفقا لمنشور سابق لـ لوزارة الصحة السعودية عبر حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، فاللحوم الحمراء تفسد سريعا إذا لم يتم الاعتناء بها بطريقة تخزينها الصحيحة، ولذلك نوضح لكم كيفية حفظ لحم الأضحية.

كيفية حفظ لحم الأضحية

 

تحفظ في الثلاجة ساعتين فقط

لا تتركي لحوم الأضحية خارج الثلاجة لمدة تزيد عن ساعتين، لأن تركها في حرارة الغرفة قد يتسبب في تكاثر الميكروبات على سطحها بشكل كبير، مما يعجِّل من تعفنها، ويمكنكم الاطلاع على التوقيت الصحي لتناول لحوم الأضحية من هنــــــــا.

 

توضع في أوعية محكمة 

ضعي اللحوم في أوعية محكمة الغلق، واحتفظي بها على الرف السفلي في الثلاجة، لمنع تسرب السوائل منها، التي قد تؤدي إلى تلويث الأطعمة الأخرى إذا وصلت إليها، ويمكنكم الاطلاع على طريقة سلق اللحمة الضاني من هنــــــا.

 

تخزين اللحمة خلال 6 ساعات من بعد الذبح

لا تتركي اللحوم في الثلاجة لمدة تزيد عن 6 ساعات، وذلك للحفاظ على جودة اللحوم وطراوتها، فيفضل الاحتفاظ بها في الفريزر على الفور ولكن بعد تقسميها وتتبيلها حتى لا يعاد فك التجميد إلا في يوم الطهي.

 

تقطيع اللحمة قبل تخزينها 

قطعي اللحوم قبل تخزينها إلى قطع مناسبة لأفراد العائلة وضعيها في أكياس بلاستيكية، ليكون كل كيس بمقدار وجبة، لأن إخراج الكمية بأكملها وإذابة الثلج عنها ثم إعادة تجميدها يشجع الميكروبات على النمو.

 

تحفظ اللحمة في الفريزر

حفظ لحم الأضحية لا بد أن يتم في الفريزر، ودرجة الحرارة المثالية لحفظ اللحوم المجمدة (-12: -18) درجة مئوية، وعند طهي اللحمة يتم إخراجها من الفريزر ووضعها في الثلاجة بدرجة حرارة 4 درجة مئوية.

 

تدوين تاريخ حفظ اللحمة على الكيس

بعد فك تجميد اللحوم لا بد أن يتم طهيها مع مراعاة أن صلاحية اللحوم داخل الثلاجة لا تتجاوز 3 أيام وسرعان ما تفسد بعد ذلك، ولمن تتساءل عن كيفية حفظ لحوم الأضحية، لا بد من تقسيم اللحمة ووضع كل قطعية منها في كيس منفصل عن الآخر، ليسهل إخراجه فيما بعد، مع استحباب تدوين تاريخ التخزين على كيس اللحمة.

 

هل يغسل اللحم بعد الذبح

أوضح الكثير من الأطباء أن اللحم لا يغسل بعد الذبح، لأن ذلك يفسد التيبس الرمي، بل تشطف فقط قبل الطهو شطفا سريعا دون نقع حتى لا تفقد قيمتها الغذائية، ثم بعد ذلك توضع في أكياس شفافة، بحيث لا يزيد وزن الكيس عن كيلو واحد ليصل التبريد لكافة قطع اللحم.

 

مدة بقاء اللحم بعد الذبح

وفقا لتقرير منشور على موقع بولد سكاي المعني بالشئون الصحية، فإن المدة السليمة لحفظ اللحوم تختلف من نوع لأخر كالتالي:

  • مدة تخزين لحم الخروف الضأن في الثلاجة تحت الفريزر بصورة مباشرة يمكن لمدة يومي، وفى الفريزر فتتراوح المدة ما بين 6 إلى 8 أشهر.
  • مدة تخزين لحم العجل في الثلاجة، تتراوح من 3 إلى 4 أيام، وفي الفريزر تتراوح ما بين 10 إلى 12 شهرا.
  • مدة تخزين اللحم الكندوز في الثلاجة تتراوح من 3 إلى 4 أيام وفي داخل الفريزر يمكن تخزينه لمدة تصل إلى سنة.
  • مدة تخزين اللحوم المفرومة في الثلاجة لمدة تتراوح من يوم إلى يومين على الأكثر، وفي الفريزر لمدة لا تزيد عن ثلاثة إلى وأربعة أشهر.
  • وفي حال اللحم المطهو فإن مدة تخزينه تختلف، فهو يخزم في الثلاجة لمدة 3 أيام، وفى الفريزر لمدة لا تزيد عن 3 أسابيع.
  • وأخيرا يمكنكم الاطلاع على تتبيلة اللحمة المشوية في عيد الأضحى من هنــــــــا.