أعمال تعدل أجر الحج والعمرة.. 5 عبادات يسيرة لغير الحاج

أعمال تعدل أجر الحج
أعمال تعدل أجر الحج والعمرة

أعمال تعدل أجر الحج والعمرة نوضحها لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز، حيث يشعر الكثير من المسلمين بالحزن لعدم قدرتهم المادية أو الجسمانية على أداء فريضة الحج، فينظرون إلى الحجاج ويشاهدونهم في التلفاز خلال تأدية مناسك الحج بقلوب يملأه الرجاء لزيارة بيت الله الحرام، وبالتزامن مع بدء موسم الحج وانطلاق الحجاج إلى مشعر منى، نقدم لكم أعمال تعدل أجر الحج والعمرة لغير الحاج.

 

أعمال تعدل أجر الحج والعمرة

هناك الكثير من العبادات التي تندرج ضمن أعمال تعدل أجر الحج والعمرة، وهو ما يمكن التزود بها تحديدًا في العشر الأوائل من ذي الحجة، وفي سائر الأيام المباركة التي تعد هبة ربانية لجميع المسلمين، وبمناسبة بدء موسم الحج للعام الهجري 1444، نوضح لكم أعمال تعدل أجر الحج والعمرة لغير الحجاج وفقا لدار الإفتاء المصرية.

أعمال تعدل أجر الحج والعمرة

 

المحافظة على الصلاة

الصلاة من أفضل العبادات التي لا تحتمل التقصير فهي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، ولذلك فلا بد من الانتظام والمحافظة على الصلاة بل والتزود من النوافل والسنن الرواتب الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والمبشر في الصلاة أنها ضمن أعمال تعدل أجر الحج والعمرة، كما جاء في الحديث الشريف "مَن مَشى إلى صَلاةٍ مَكتوبةٍ وهو مُتطهِّرٌ، كان له كأجْرِ الحاجِّ المُحرِمِ، ومَن مَشى إلى سُبْحةِ الضُّحى، كان له كأجْرِ المُعتمِرِ، وصَلاةٌ على إثرِ صَلاةٍ لا لَغوَ بيْنَهما كِتابٌ في عِلِّيِّينَ".

 

صدق النية في إرادة الحج

صدق النية في إرادة الحج هو ما يعلمه الله حق اليقين من عبده، وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قَالَ: رَجَعْنَا مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ مَعَ النَّبِيِّ ﷺ فَقَالَ: إِنَّ أَقْوَامًَا خلْفَنَا بالمدِينةِ مَا سَلَكْنَا شِعْبًا وَلاَ وَادِيًا إِلاَّ وَهُمْ مَعَنَا، حَبَسَهُمْ الْعُذْرُ، وَعَنْ أبي يَزِيدَ مَعْنِ بْن يَزِيدَ بْنِ الأَخْنسِ، وَهُوَ وَأَبُوهُ وَجَدّهُ صَحَابِيُّونَ، قَال: كَانَ أبي يَزِيدُ أَخْرَجَ دَنَانِيرَ يَتصَدَّقُ بِهَا فَوَضَعَهَا عِنْدَ رَجُلٍ في الْمَسْجِدِ فَجِئْتُ فَأَخَذْتُهَا فَأَتيْتُهُ بِهَا. فَقَالَ: وَاللَّهِ مَا إِيَّاكَ أَرَدْتُ، فَخَاصمْتُهُ إِلَى رسولِ اللَّهِ ﷺ فَقَالَ: لَكَ مَا نويْتَ يَا يَزِيدُ، وَلَكَ مَا أَخذْتَ يَا مَعْنُ رواهُ البخاريُّ.

 

بر الوالدين

استكمالا لتوضيح أعمال تعدل أجر الحج والعمرة، فإن بر الوالدين من أفضل الأعمال المستحبة في كل زمان ومكان، فقد أتى رجُلٌ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال: إنِّي أشْتَهي الجِهادَ ولا أقْدِرُ عليه، قال: هل بَقِيَ مِن والدَيْكَ أحدٌ؟ قال: أُمِّي. قال: فأسأَلِ اللهَ في بِرِّها، فإذا فعَلْتَ فأنت حاجٌّ مُعْتَمِرٌ.

 

الحرص على العلم

العلم قد يكون سببا لنيل أجر الحج والعمرة، وهو ما يتضح من حديث النبي صلى الله عليه وسلم، فعَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ غَدَا إِلَى الْمَسْجِدِ لَا يُرِيدُ إِلَّا لِيَتَعَلَّمَ خَيْرًا أَوْ يَعْلَمَهُ كَانَ لَهُ أَجْرُ مُعْتَمِرٍ تَامِّ الْعُمْرَةِ، فَمَنْ رَاحَ إِلَى الْمَسْجِدِ لَا يُرِيدُ إِلَّا لِيَتَعَلَّمَ خَيْرًا أَوْ يُعَلِّمَهُ فَلَهُ أَجْرُ حَاجٍّ تَامِّ الْحِجَّةِ"

 

صلاة الفجر في جماعة حتى طلوع الشمس

ومن أيسر العبادات أيضا والتي نوضحها لكم ضمن أعمال تعدل أجر الحج والعمرة، هو صلاة الفجر في جماعة، ثم الجلوس لذكر الله حتى شروق الشمس، ففي حديث النبي عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى الغداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة"، وهو ما يمكن اغتنامه في يوم عرفة الموافق غدا الثلاثاء 27 يونيو 2023، حيث يحين موعد أذان الفجر اليوم التاسع من ذي الحجة 1444 الساعة 4:10 صباحا، وموعد شروق شمس يوم عرفة في تمام الساعة 5:56 صباحا بتوقيت القاهرة.