أنواع مناسك الحج.. وخطوات المناسك بالتفصيل

متن نيوز

نستعرض خلال السطور المقبلة خطوات الحج بالتفصيل 2023 وشرح المناسك.


وخلال السطور المقبلة نتعرف من خلال ما يلي على الخطوات التفصيلية للحج حيث تبدأ مناسك الحج بالتلبية “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك. إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك“، حيث يجهر الرجل بهذه التلبية، أما المرأة فيجب أن تقولها سرًا، ولا يشرع التلبية الجماعية، وإنما يلبي كل محرم وحده، ويستمر بهذه التلبية إلى أن يصل للبيت الحرام.


الدعاء لأداء مناسك الحج هو “اللهم أني أريد العمرة، فيسرها لي وتقبلها مني، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك“، مع العلم بأنه لا يلزم دعاء بعينه، بل يدعو الحاج بما أراد.


و بإمكان للحاج أن يدعو ويقول “اللهم إني أسألك رضاك والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار“، ثم يبدأ في الطريق، كما يجب أن تكبر الله كلما صعدت مرتفعًا، وأن تسبح كذلك كلما هبطت واديًا، ثم تعود مرة أخرى للتلبية العامة “لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك“، إلى أن تصل إلى البيت الحرام.

 

ما هي أنواع مناسك الحج؟

 

حج إفراد: وهذا الذي ينوي فيه الحاج نية الحج فقط.
حج قِران: وهاذ الذي ينوي فيه الحاج نية الإتيان بحج وعمرة معًا في وقت واحد وبأفعال واحدة، من خلال الطواف وغيره من أعمال الحج، كما يمكنه أن يحرم بالعمرة أولًا ثم يدخل الحج عليها قبل البدء في طوافها، ويعتبر عمل القارن مثل عمل المفرد سواء، مع العلم بأن القارن يكون عليه هدي والمفرد لا هدي عليه.


حج تمتع: وهذا الذي ينوي فيه الحاج نية العمرة في أشهر الحج والتي هي “شوال، ذي القعدة، وأول 8 أيام من شهر ذي الحجة”، حيث إنه ينوي العمرة فقط ويؤدي مناسكها، ثم يقوم بالتحلل من إحرامه والتمتع بحياته العادية من الملبس وغيره من معاشرة النساء، فإن أتى اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ونوى الحج من مكانه بمكة، ولبس ملابس الإحرام، وأتى بمناسك الحج، فهذا النسك هو الأفضل.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1