مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا: الخلافات قد تعصف بالعملية الانتخابية

باتيلي
باتيلي

أكد عبد الله باتيلي، مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، أن الخلافات السياسية بين الأطراف الليبية قد تعصف بمستقبل العملية السياسية والانتخابية في ليبيا، ما لم يتوصل الأطراف إلى حل نهائي.

وأشار خلال إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، إلى أن قانون الانتخابات الذي اقترحته لجنة 6+6 المشكلة من البرلمان والمجلس الأعلى للدولة، يعتبر خطوة هامة، ولكنها غير كافية لتسوية كافة المشاكل العالقة في طريق الانتخابات.

كما لفت إلى أن معيار الأهلية للانتخابات الرئاسية وإجراء جولة ثانية منها، وموضوع تشكيل حكومة موحدة، كلها مواضيع خلافية تتطلب اتفاقا سياسيا بين ممثلي الطيف السياسي في البلاد، مشيرا إلى أنه من دون التوصل إلى توافق تام، ستواجه العملية الانتخابية حائطا مسدودا مثل انتخابات 2021، وسيؤدي ذلك إلى أزمة جديدة.

ودعا مجلس الأمن إلى مزيد الضغط على الأطراف السياسية المعنية من أجل تخطي هذه الخلافات لإيصال البلد إلى الانتخابات، وطلب من قادة ليبيا العمل على إعلاء مصالح الليبيين.

ونوه المبعوث الأممي إلى ليبيا أن قانون الانتخابات البرلمانية والرئاسية، والصادر عن اللجنة المشكلة من البرلمان والمجلس الأعلى للدولة الليبية يعتبر من أهم إنجازات اللجنة.