فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

متن نيوز

 تعد العشر الأوائل من ذي الحجة  عس من الأعمال المستحب فيها الإكثار من العبادات والطاعات والعمل الصالح ومن بينها الصيام، فصيام عشر ذي الحجة من الأعمال المستحبة في هذه الأيام من الشهر العظيم.

 

 حيث سوف  تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة عام  2023 بداية من الإثنين المقبل الموافق 19 يونيو من عام  2023، وفقًا للحسابات الفلكيّة، بينما سوف تستمر حتى يوم عرفة الموافق يوم  9 من ذي الحجة 1444 وهو الثلاثاء الموافق 27 يونيو الجاري.


فضل صيام عشر ذي الحجة

 

 حيث تعد هي  أيام شريفة ومفضلة ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة والطاعات، فالعمل الصالح في هذه الأيام هو أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة، بينما وروى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.


تعد الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل الأيام التي تأتي في كل عام، حيث  يستحب فيها صيام الثمانية أيام الأولى من ذي الحجة ويوم عرفة، فالصيام المأثور في تلك الأيام هو صيام تسعة أيام، لأن اليوم العاشر من ذي الحجة هو أول أيام عيد الأضحى وهو من المحرم صيامها.


هذا ومن المرتقب أن يبدأ صيام عشر  ذي الحجة 2023، يوم الاثنين 19 يونيو 2023.

 

ومن فضل العشر من ذي الحجة أن العمل الصالح في الأيام العشر من ذي الحجة أحب إلى الله من العمل في غيرها من أيّام السنة هذا ومن المتوقع، أن بداية العشر الأوائل من ذي الحجة للعام 2023/ 1444هـ فلكيًا، ستوافق يوم الإثنين الموافق 19 يونيو 2023. 

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1