فضل العشر من ذي الحجة وفق الكتاب والسنة المشرفة

متن نيوز

ما هو موعد أول أيام صيام العشر من ذي الحجة 2023؟..  سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية وذلك لصيام هذه الأيام المباركة ذات الطابع الخاص لدى المسلمين.


وللحديث عن أول أيام صيام العشر من ذي الحجة 2023، حدد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، موعد عيد الأضحى المبارك 2023، الذي يأتي يوم الأربعاء الموافق 10 من ذي الحجة هجريا والموافق 28 من يونيو 2023 ميلاديا.

ما هو فضل صيام عشر ذي الحجة؟


وبحسب ما توصلت إليه الحسابات الفلكية بشأن موعد أول أيام صيام العشر من ذي الحجة 2023، تبين أنها ستبدأ من يوم الإثنين الموافق 19 يونيو 2023.

 

وعن فضل صيام عشر ذي الحجة، استشهد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، في فتوى عبر موقع دار الإفتاء بتاريخ 26 أكتوبر 2011، بالآية الكريمة: قال تعالى: ﴿وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾ [الفجر: 1-2].

 

كما يجدر بالمسلم استغلال الأيام العَشر من ذي الحِجة بالعديد من العبادات، والأعمال الصالحة، منها:

 

  • 1- أداء شعائر الحج والعُمرة، وذلك أفضل ما يُؤدى من العبادات في ذي الحِجة؛ إذ ثبت في الصحيح عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي-عليه الصلاة والسلام- قال: «العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ».
  • 2- الصيام، ويُخَص منه صيام يوم عرفة، وقد ورد في فَضل صيامه قَول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ».
  • 3- التكبير، والتحميد، والتهليل، والذِكر؛ فهي الأيام المعلومات التي ورد الحض فيها على ذلك.
  • 4- التوبة، والاستغفار، والإقلاع عن الذنوب والمعاصي.
  • 5- التقرُب إلى الله بالصلاة، والدعاء، والأمر بالمعروف، والنهي عن المُنكَر.
  • 6- الأُضحية؛ اقتداء بالنبي -صلى الله عليه وسلم-؛ إذ ثبت أن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: «ضَحَّى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ أقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُما بيَدِهِ، وسَمَّى وكَبَّرَ، ووَضَعَ رِجْلَهُ علَى صِفَاحِهِمَا».
  • 7- الحرص على أداء صلاة العيد.
  • 8. أداء مختلف الأعمال الصالحة؛ من الصدقات، وقراءة القرآن، وإكرام الضيف، وصِلَة الرحِم، وحِفظ اللسان، وبِر الوالدين، والدعاء لهما، والحرص على صلاة السُّنَن الرواتب، وإدخال السرور على قلوب الآخرين، وغير ذلك من صالح الأعمال.


انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1