فضل يوم عرفة.. كثرة العتق من النار

فضل يوم عرفة
فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة.. يوم عرفة والوقوف على جب عرفات، هوأحد أيام الأشهر الحرم إذ قال الله عز وجل في سورة التوبة: "إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ"، والأشهر الحرم هي: ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب ويوم عرفه من أيام ذي الحجة.

فضل يوم عرفة 

  • فضل يوم عرفة.. ويوم عرفة هو أحد أيام أشهر الحج، إذ قال عز وجل في سورة البقرة: "الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ" وأشهر الحج هي: شوال، ذو القعدة، ذو الحجة، ويوم عرفة هو أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه قال الله سبحانه في سورة الحج: "لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ". 
  • ويوم عرفة هو أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها منبها على عظم فضلها وعلو قدرها فقال عز وجل في سورة الفجر: "وَلَيَالٍ عَشْرٍ، ويوم عرفة أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة: لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من عمل أزكى عند الله ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء".
فضل يوم عرفة 
  • يوم عرفة أكمل الله فيه الملة، وأتم به النعمة، فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: إن رجلا من اليهود قال: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال: أي آية؟ قال: "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا"، فقال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.
  • عظم الدعاء يوم عرفة، إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة"، وقال ابن عبد البر: وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره.
  • كثرة العتق من النار في يوم عرفة، إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة".
  • مباهاة الله بأهل عرفة أهل السماء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم "إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء".
  • فيه ركن الحج العظيم قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة".