فضل الأضحية وفقًا لدار الإفتاء المصرية.. 6 فضائل عظيمة - فيديو

فضل الأضحية
فضل الأضحية

فضل الأضحية، وفضل الأضحية للمرأة، وفائدة دم الأضحية، وغيرها الكثير من الأمور المتعلقة بالأضحية نوضحها لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز، حيث أسابيع قليلة تفصلنا عن موعد عيد الأضحى 2023، والذي يوافق فلكيا يوم الأربعاء 28/6/2023، ويفترض في ذلك اليوم أن يتم ذبح الأضاحي بعد الانتهاء من صلاة العيد مباشرًة، ليمتد وقت ذبح الأضحية حتى غروب شمس آخر أيام التشريق.

 

فضل الأضحية في عيد الأضحى

أوضحت دار الإفتاء المصرية، فضل الأضحية والتي لا تكون إلا في عيد الأضحى فقط، فذبح الحيوانات من بهيمة الأنعام في أوقات أخرى من العام، وتوزيع لحومها على الفقراء يعد نوعًا من أنواع الصدقات، كما أن ذبح الأضحية بعد فوات أوان الذبح بغروب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، سيعد الذبح حينها من الصدقات وليست الأضحية لأن المضحي لم يلتزم بوقت ذبح الأضحية المقرر شرعًا.

فضل الأضحية

 

شكر لله

وفيما يتعلق بـ فضل الأضحية، فقد أوضحت دار الإفتاء أن الأضحية شرعت لأحكام كثيرة ومنها، شكر الله سبحانه وتعالى على نعمه المتعددة، فالله سبحانه وتعالى قد أنعم على الإنسان بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصى، كنعمة البقاء من عام لعام آخر، ونعمة الإيمان، ونعمة السمع والبصر والمال، فهذه النعم وغيرها تستوجب الشكر للمُنعم سبحانه وتعالى، والأُضحية صورة من صور الشكر لله سبحانه وتعالى، حيث يتقرب العبد فيها إلى ربه بإراقة دم الأُضحية امتثالا لأمره سبحانه وتعالى، حيث قال جلَ جلاله: ﴿إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ﴾ [الكوثر: 1-3].

 

إحياء سنة سيدنا إبراهيم

يتضح فضل الأضحية أيضا في إحياء سنة سيدنا إبراهيم عليه السلام حين أمره الله عز وجل بذبح الفداء عن ولده إسماعيل عليه الصلاة والسلام في يوم النحر، وبالأضحية يتذكر المؤمن أن صبر إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام وإيثارهما طاعة الله ومحبته على محبة النفس والولد كان ذلك كله هو سبب الفداء ورفع البلاء، فإذا تذكر المؤمن ذلك اقتدى بهما في الصبر على طاعة الله وتقديم محبته عز وجل على هوى النفس وشهوتها.

 

التوسعة على النفس وأهل البيت

في الأضحية التوسعة على النفس وأهل البيت، وإكرام الجيران والأقارب والأصدقاء، والتصدق على الفقراء، وهو فضل الأضحية، فقد مضت السنة منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم في التوسعة على الأهل وإكرام الجيران والتصدق على الفقراء يوم الأضحى.

 

 كما ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلاَةِ فَلْيُعِدْ))، فَقَالَ رَجُلٌ: هَذَا يَوْمٌ يُشْتَهَى فِيهِ اللَّحْمُ وَذَكَرَ مِنْ جِيرَانِهِ فَكَأَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم عَذَرَهُ وَعِنْدِى جَذَعَةٌ خَيْرٌ مِنْ شَاتَيْنِ فَرَخَّصَ لَهُ النبي صلى الله عليه وسلم، فَلاَ أَدْرِى بَلَغَتِ الرُّخْصَةُ أَمْ لاَ، ثُمَّ انْكَفَأَ إِلَى كَبْشَيْنِ يَعْنِى فَذَبَحَهُمَا ثُمَ انْكَفَأَ النَّاسُ إِلَى غُنَيْمَةٍ فَذَبَحُوهَا)) أخرجه البخاري في صحيحه.

 

فضل الأضحية للمرأة

نستكمل معكم فضل الأضحية وتحديدا للمرأة، فالأضحية شعيرة من شعائر الدين الإسلامي وردت في آيات قرآنية عديدة، وأحاديث نبوية كثيرة تحث عليها، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، يثاب فاعلها من المسلمين المقتدرين، ولا يأثم تاركها إذا لم يجد من المال ما يشتري به الأضحية، لأن الأضحية يجب أن تكون ملك لصاحبها.

 

أما فضل الأضحية للمرأة والرجل أيضا نوضحه لكم بالأحاديث النبوية، فمن الصحيح ما روى الترمذي وابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها قالت: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَّحْرِ عمَلًا أحَبَّ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ مِنْ هراقةِ دَمٍ، وإنَّهُ ليَأْتِي يَوْمَ القِيامَةِ بِقُرُونِها وأظْلافِها وأشْعارِها، وإنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِن اللهِ عزَّ وجلَّ بمَكانٍ قَبْلَ أنْ يَقَعَ على الأرْضِ، فَطِيبُوا بِها نَفْسًا".

 

وفي حديث آخر أخرجه الحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة: "قومي إلى أضحيتك فاشهديها، فإنه يغفر لك عند أول قطرة من دمها كل ذنب عملتيه، وقولي: إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين".

 

فائدة دم الأضحية

فضل الأضحية كبير إذ يغفر الله عند أول قطرة من دمها كل ذنب للمضحي، استشهادا بما رواه الإمام أحمد وابن ماجه عن زيد بن أرقم قال: قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا هَذِهِ الْأَضَاحِيُّ؟ قَالَ: سُنَّةُ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ، قَالُوا: مَا لَنَا مِنْهَا؟ قَالَ: بِكُلِّ شَعْرَةٍ حَسَنَةٌ"، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَالصُّوفُ؟ قَالَ: بِكُلِّ شَعْرَةٍ مِنَ الصُّوفِ حَسَنَةٌ".