أيام التشريق متى تبدأ ومتى تنتهي ولماذا سميت بذلك؟ دار الإفتاء المصرية توضح

أيام التشريق
أيام التشريق

أيام التشريق، وما معنى كلمة أيام التشريق؟ ومتى تبدأ أيام التشريق ومتى تنتهي؟ وما هو فضل أيام التشريق؟ وغيرها من أسئلة يبحث عنها ملايين المسلمين في موسم الحج، حيث تتردد على مسامعنا كلمة أيام التشريق، وهي أيام عيد الأضحى من بعد يوم النحر، وفي هذا التقرير عبر متن نيوز، نوضح لكم المقصود بـ أيام التشريق.

 

أيام التشريق

أوضحت دار الإفتاء المصرية، معنى كلمة أيام التشريق والمقصود بها، فقالت هي الأيام التي تلي يوم النحر أي الأيام التي تلي أول يوم عيد الأضحى، وبالتالي تتزامن أيام التشريق في موعد هجري ثابت من كل عام في أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، وهي ثاني وثالث ورابع أيام العيد.

 

ويستمر ذبح الأضحية في هذه الأيام لمن لم يذبح في يوم النحر، وينتهي وقت الذبح فيها بغروب شمس ثالث أيام التشريق، وهو رابع أيام عيد الأضحى المبارك، فلا يسن للمضحي أن يذبح أضحيته بعد غروب شمس آخر أيام التشريق، وإن فعل ستكون صدقة وليست أضحية.

أيام التشريق

 

متى تبدأ أيام التشريق ومتى تنتهي؟

تبدأ أيام التشريق ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، فيكون ثاني يوم العيد هو اليوم الأول من أيام التشريق، وثالث يوم العيد هو اليوم الثاني من أيام التشريق، ورابع يوم العيد هو اليوم الثالث والأخير من أيام التشريق.

 

تبدأ أيام التشريق وفقا لـ موعد عيد الأضحى 2023 الفلكي يوم الخميس الموافق 29/6/2023، وتنتهي يوم السبت الموافق 1/7/2023، ومع غروب شمس آخر أيام التشريق، تنتهي شعيرة الأضحية، وتنتهي مناسك الحج، أما موعد أيام التشريق بالتاريخ الهجري، فهو يبدأ يوم 11 ذي الحجة، وينتهي يوم 13 ذي الحجة.

 

فضل أيام التشريق

ذكرت أيام التشريق في القرآن الكريم بالإشارة إليها في الآية الكريمة " (وَاذْكُرُوا اللَّـهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ)، وقد فسر المفسرون أن الأيام المعدودات هي أيام التشريق، كما ذكرت هذه الأيام المباركة في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ومنها قوله: "إنَّما هي أيامُ أكلٍ وشربٍ وذِكر"

 

ولمن يبحث عن فضل أيام التشريق، فهي أيام عظيمة عند الله لقول النبي صلى الله عليه وسلم (إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ)، ففي هذه الأيام شرع الله لعباده نحر الهدي والأضاحي لأكل لحومها وتوزيع بعضها على الفقراء، وهو من تمام شكر الله تعالى على نعمه التي لا تعد ولا تحصى.

 

ويستحب لنيل فضل أيام التشريق، أن يكثر المسلم من الدعاء وذكر الله، وأن يتذكر المسلم حقيقة الدنيا في هذه الأيام، فبعد أن حُرم الحاج في موسم الحج من بعض الأمور من شهوات وهوى، سيصل إلى منى في أيام التشريق فيتحلل ويأكل ويشرب ويذكر الله، وكذلك هي الدنيا، أيام يصوم فيها المؤمن عن شهواته؛ لينال نصيبه من الجنة في الآخرة.

 

لماذا سميت أيام التشريق

قد يتساءل بعض المسلمين، لماذا سميت هذه الأيام المباركة بأيام التشريق، وقد تعددت الروايات الدالة على سبب التسمية كالتالي:

  • قيل سميت بـ أيام التشريق لأن الناس كانوا يُشرحون اللحم في هذه الأيام، ويُقددونه أي يجففونه؛ فالتشريق هو التشريح.
  • وقيل لأن ذبح الهدي والأضاحي لا يكون إلا بعد شروق الشمس فيها.
  • وقيل أيضا أن التشريق هي صلاة العيد؛ لأنها لا تؤدى إلا عند شروق الشمس وارتفاعها قيد رمح.

 

مسميات أيام التشريق

استكمالا لتوضيح المعلومات المتعلقة بـ أيام التشريق، نرصد لكم مسميات هذه الأيام المباركة كالتالي:

يوم القر

وهو اليوم الأول من أيام التشريق، وسمي بذلك لأن الحجاج بعد يوم التروية ويوم عرفة ويوم النحر يكون التعب قد أصاب منهم ما أصاب، فيقرون بمِنى.

 

يوم النفر

وهو اليوم الثاني من أيام التشريق، وسمي بذلك لأنه يجوز للحاج الذي أنهى رمي الجمار وأحب التعجيل أن ينصرف من منى أي ينفر مسافرا إلى بلده.

 

يوم النفر الثاني

وهو اليوم الثالث والأخير من أيام التشريق، وسمي بذلك لأن الحاج الذي أنهى رمي الجمار عليه أن ينفر إلى مكة في ذلك اليوم، فلا يسن له المبيت في منى بعد رمي الجمار، حيث تنتهي مناسك الحج بغروب شمس ذلك اليوم.