ماذا يفعل الحجاج في أيام التشريق؟.. 5 أعمال أهمها رمي الجمار

ماذا يفعل الحجاج
ماذا يفعل الحجاج في أيام التشريق؟

ماذا يفعل الحجاج في أيام التشريق؟ واحد من أهم الأسئلة التي تدور في أذهان الحجاج في الوقت الحالي، فهم يتحضرون للسفر لأداء مناسك الحج التي تبدأ في اليوم الثامن من ذي الحجة، وتتوالى أعمال الحج حتى آخر يوم من أيام التشريق، وفي هذا التقرير عبر متن نيوز، نوضح لكم ماذا يفعل الحجاج في أيام التشريق حتى يكون الحاج ملمًا بأعماله طوال موسم الحج العظيم.

 

ماذا يفعل الحجاج في أيام التشريق؟

لكل من يتساءل، ماذا يفعل الحجاج في أيام التشريق؟ فهناك خمسة أعمال سيفعلها الحاج في أيام التشريق، وهي الأيام التي تلي يوم النحر، ويوافق تاريخها هجريا أيام 11، و12، و13 ذي الحجة، وستوافق هذه الأيام بالتاريخ الميلادي هذا العام وفقا للحسابات الفلكية أيام، 29 يونيو، و30 يونيو، و1 يوليو 2023.

ماذا يفعل الحجاج في أيام التشريق؟

 

ووفقا لـ دار الإفتاء المصرية، نرصد لكم ما يفعله الحجاج في أيام التشريق كالتالي:

 

المبيت في منى

يمكنكم الرجوع إلى مناسك الحج خطوة بخطوة من هنــــــــــــا، فبعد يوم التروية وبعد الوقوف بعرفة، سيتوجه الحاج إلى منى للمبيت فيها، وللحاج المُتعجل أن يبيت في مِنى ليلة الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، ومن تأخر فعليه المبيت ليلة الثالث عشر أيضًا.

 

رمي الجمار

في أيام التشريق الثلاث، ستكون رمي الجمار من أهم الأفعال التي فعلها الحاج ضمن مناسك الحج، حيث رَمي الجِمار الثلاث الصغرى، ثم الوسطى، ثم الكبرى، وكل جمرة بسبع حصيات وليكون المجموع النهائي 21 حصاة.

 

ذبح الهدي

ذبح الهدي من أفعال الحاج في أيام التشريق أيضا، وهو واجب على الحاج المتمتع والقارن، كما إنه واجب في حال فعل للحاج لأي محظور من محظورات الإحرام، كما يمكن أن يكون ذبح الهدي في أيام التشريق تطوعا، ووقت الذبح يبدأ من يوم العيد ويمتد إلى أن تنتهي أيام التشريق، وللحاج الذي فعل شيئا من محظورات الإحرام، ولا يستطيع شراء الهدي فعليه صيام عشرة أيام؛ ثلاثة منها في الحج قبل يوم عرفة، وسبعة يصومها بعد رجوعه من الحج، كما جاء في الآية الكريمة (فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ).

 

أداء الصلوات الخمس قَصرا بلا جَمع

في أيام التشريق، من السنة النبوية أن يصلي الحاج في منى كل صلاة بوقتها مع قصر الصلاة الرباعية منها؛ إذ يُؤديها ركعتين.

 

تكبيرات العيد

تبدأ تكبيرات عيد الأضحى المبارك وهي التكبيرات المقيدة، من فجر يوم عرفة أي فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، وينتهي وقتها بعصر آخر أيام التشريق، أي عصر اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، ويتم ترديد تكبيرات العيد بعد الصلوات الخمس في جماعة، حيث يقول المسلم بعد السلام من الصلاة: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد".

 

موعد رمي الجمار في أيام التشريق

أوضحت دار الإفتاء المصرية في منشور سابق لها على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك، موعد رمي الجمار في أيام التشريق للحجاج، وهي جزئية مهمة نوضحها لكم ضمن الإجابة على سؤال ماذا يفعل الحجاج في أيام التشريق؟، حيث يبدأ رمي الجمار في أيام التشريق بدءًا من نصف الليل والنفر بعده لمن أراد النفر في الليلة الثانية أو الثالثة منها.

 

ووفقا لكثير من العلماء كالشافعية والحنابلة وغيرهم، فقد أجازوا رمي جمرة العقبة الكبرى بعد نصف ليلة النحر للقادر والعاجز على السواء؛ استدلالًا بحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: "أرسل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأم سلمة ليلة النحر، فرمت الجمرة قبل الفجر، ثم مضت فأفاضت".

 

صيام أيام التشريق 

نختم لكم الإجابة على سؤال ماذا يفعل الحجاج في أيام التشريق؟ بالتأكيد على أن هذه الأيام المباركة هي أيام أكل وشرب وذكر لله تعالى، فيحرم صيامها للحجاج وغير الحجاج أيضا، كما يحرم صيام يوم النحر أول أيام عيد الأضحى، وذلك لورود العديد من الأحاديث النبوية الدالة على ذلك من قول النبي صلى الله عليه وسلم "أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله تعالي"، وعن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب".