كيفية التخلص من قلق الامتحانات.. 7 نصائح لطلاب الثانوية العامة

كيفية التخلص من قلق
كيفية التخلص من قلق الامتحانات

تتزايد عمليات البحث عن كيفية التخلص من قلق الامتحانات، وذلك قبل ساعات من انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2023، حيث يعاني الطلاب في هذه الآونة من قلق الامتحانات، وهو القلق الذي يصاحبه مجموعة من الأعراض المزعجة مثل تشنج العضلات، وصعوبة النوم والاستيقاظ، وفقدان الشغف، والشعور بآلام في المعدة مع غثيان، ولتجنب جميع هذه الأعراض المقلقة، سنرصد لكم كيفية التخلص من قلق الامتحانات.

 

كيفية التخلص من قلق الامتحانات

قبل أن نوضح لكم كيفية التخلص من قلق الامتحانات، فإن امتحانات الثانوية العامة 2023 ستنطلق صباح غدا الإثنين الموافق 12/6/2023 بامتحان المواد الغير مضافة للمجموع، ثم يمتحن الطلاب أول المواد المضافة للمجموع بمادة اللغة العربية من يوم الأحد الموافق 18/6/2023، ولتقليل الخوف والتوتر، نقدم لكم كيفية التخلص من قلق الامتحانات وفقا لموقع "savethestudent": 

كيفية التخلص من قلق الامتحانات

 

المراجعة قبل الامتحان

أولى خطوات التخلص من قلق الامتحان تكمن في المراجعة المنتظمة بوضع جدول زمني لكل مادة، حتى يتم إنجاز المراجعة قبل الامتحان بوقت محدد وكافي، كما ينبغي أن يأخذ الطالب فترة للراحة المنتظمة حوالي 10 دقائق على الأقل كل ساعة ونصف لراحة العقل.

 

التمارين الرياضية

ينبغي أن يتبع طلاب الثانوية العامة التمارين الصحية التي تساعدهم على زيادة مستويات الطاقة وتنشيط العقل، حيث يساعد التمرين على تدفق الدم وضخه للقلب، وهو ما يعطي إحساس بالسعادة واليقظة.

 

تجنب وسائل التواصل الاجتماعي

التخلص من قلق الامتحانات يستدعي تجنب وسائل التواصل الاجتماعي لأن الوقت ينفذ سريعا ولا شعوريا أمام تصفح هذه التطبيقات، وبالتالي سيشعر طالب الثانوية العامة بالوقت الضيق وعدم القدرة على الإنجاز والمراجعة الكافية التي تؤهله لتحصيل مجموع مرتفع.

 

وضع المخاوف في مكانها

مخاوف الامتحانات ينبغي أن تعطي دفعة قوية لطلاب الثانوية العامة للعمل بجدية أكثر، بدلا من الشعور بالتأثير السلبي، فوضع المخاوف في مكانها الصحيح سيكون أمر مهم للتخلص من قلق الامتحانات مع ضرورة التذكر بأن الامتحان ليس نهاية العالم، ولكنه محطة مهمة تصل بالطالب إلى مرحلة جديدة في حياته.

 

الامتناع عن تناول الكافيين

الكافيين من المنبهات التي تساعد على الاستيقاظ لفترة طويلة، وهو أمر غير مفضل لطلاب الثانوية العامة، ولذلك رصدنا لكم سابقا بدائل القهوة بعادات إيجابية ونصائح مفيدة يمكن الرجوع لها من هنــــــــــــــا، مع ضرورة استبدال القهوة بالأعشاب والماء لترطيب الجسم وتحسين مستويات القلق والتوتر قبل الامتحان.

 

عمل اختبارات وهمية في البيت

يمكن للطالب وضع امتحانات وهمية لنفسه في البيت، وتخيل تواجده داخل لجنة الامتحان، والجلوس للإجابة على هذا الاختبار الوهمي، وهي طريقة مفيدة لتقليل قلق الامتحانات، حيث يتدرب العقل على كيفية التعامل مع الإجابات مهما كانت سهلة أو صعبة.

 

تحسين ادارة وقت الامتحان

لا بد أن سحن الطالب من إدارة وقت الامتحان، فيقرأ ورقة الأسئلة بعناية شديدة، ولا يترك أسئلة دون حل، بل يعمل على تنظيم وقته وجهده لتحقيق الموازنة طوال وقت الامتحان، مع الحرص على مراجعة الإجابات جميعها قبل تسليم الورقة.