أحكام الحج.. 5 أسئلة مهمة يجيب عنها مجمع البحوث الإسلامية

أحكام الحج
أحكام الحج

أحكام الحج من الأمور الهامة جدًا والتي ينبغي أن يطلع عليها المسلم حتى يكون على دراية بدينه قبل الشروع في أداء مناسك الحج والعمرة، وبالتزامن مع قرب حلول موسم الحج 2023، نوضح لكم عبر متن نيوز، أحكام الحج وفقا لمجمع البحوث الإسلامية، والذي أكد على أن جزاء الحج المبرور هو الجنة، فيعود الحاج طاهرا من ذنوبه كيوم ولدته أمه.

 

أحكام الحج

أحكام الحج هي مجموعة ضوابط شرعية، حيث مناسك الحج التي تشتمل على أركان لا يصح الحج بدونها، وعلى واجبات قد يصح الحج دون واحدة منها شرط وجود عذر وشرط ذبح الهدي، وكذلك سنن الحج وهي سنن يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها، بل ولا يؤدي تركها إلى بطلان الحج.

 

كثيرا ممن يسعون لأداء مناسك الحج لا يعلمون الكثير عن أحكامه، ولذلك نرصد لكم بعض الفتاوى التي رد عليها مجمع البحوث الإسلامية حول مناسك الحج، لتكون دليلًا يهتدى به كل مسلم يريد أداء المناسك كما ينبغي:

أحكام الحج

 

معنى الاستطاعة في الحج؟

أولى أحكام الحج تتعلق بالاستطاعة، فهو فريضة لمن استطاع إليه سبيلا، فقال الله تعالى «وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا» (سورة آل عمران: 97)، وقال أهل العلم: تتحقق الاستطاعة في الحج بالقدرة المالية الزائدة عن حاجة الإنسان وحاجة من تلزمه نفقتهم مدة الذهاب إلى الحج والعودة منه، كما تتحقق بالقدرة البدنية، وإذا لم تكن عنده قدرة بدنية مع وجود القدرة المالية فيمكن أن ينيب عنه غيره ليحج عنه، بشرط أن يكون النائب قد أدى فريضة الحج عن نفسه.

 

ما أنواع الإحرام؟

الإحرام واحد من أركان الحج فلا يصح الحج بدونه، وللإحرام ثلاثة أنواع الإفراد، والقِران، والتمتع.

  • فالإفراد: هو أن يحرم الحاج بالحج مفردًا، فإذا وصل مكة طاف للقدوم، ثم إن شاءَ سعى للحج أو أخر السعي إلى بعد طواف الإفاضة، ولا يحلق ولا يقصر ولا يتحلل من إحرامه إلا بعد رمى جمرة العقبة ويحلق يوم العيد ولا يجب عليه هدى.

 

  • والقِران: هو أن يحرم الحاج بالعمرة والحج معًا، فإذا وصل مكة طاف للقدوم، ثم إن شاءَ سعى للحج أو أخر السعي إلى بعد طواف الإفاضة، ولا يحلق ولا يقصر ولا يتحلل من إحرامه إلا بعد رمى جمرة العقبة ويحلق يوم العيد ويجب عليه الهدى.

 

  • والتمتع: هو أن يحرم الحاج بالعمرة أولًا في أشهر الحج، فإذا وصل مكة طاف وسعى للعمرة، وحلق أو قصر وتحلل من إحرامه، فإذا كان يوم التروية الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج وحده، وأتى بجميع أفعال الحج ويجب عليه الهدى.

 

هل العمرة في شهر رمضان تُغنى عن الحج؟

روى الإمام مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «عمرة في رمضان تعدل حجة»، ومثال ذلك ما ورد من أن الصلاة الواحدة في المسجد الحرام بمكة تعدل مائة ألف صلاة فيما سواه، فلا يجوز أن يتبادر إلى الذهن أن صلاة يوم في الحرم تغنى عن صلاة مائة ألف يوم، ولا داعي للصلاة بعد ذلك، فالعدل أو المساواة هنا هو في الثواب فقط، وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم، وهو سبحانه يرغب في أداء العبادات من صلاة وصوم وزكاة وحج في الحرم الشريف، فثواب الطاعة فيه مضاعف، وعليه فلا تغنى العمرة عن الحج أبدا وفقا لمجمع البحوث الإسلامية.

 

حكم الدعاء للنفس في حج المسلم عن أبيه

يجوز للمسلم الذي يحج عن غيره أن يدعو لنفسه في العمرة والحج، ولمن حج عنه ولمن شاء من المسلمين، لأن المقصود أن يأتي بأفعال العمرة والحج، لمن أراده له، أما مسألة الدعاء فإنه ليس بركن ولا بشرط في العمرة والحج، فيجوز أن يدعو لنفسه، ولمن كان له هذا الحج، أو كانت له هذه العمرة، ولجميع المسلمين.

 

حكم تجاوز الميقات دون إحرام 

الحج له ميقات مكان كما أنه له ميقات زمان، ومواقيت الحج المكانية:

  • ذو الحليفة: ميقات أهل المدينة وتسمى اليوم بأبيار على.
  • الجحفة: ميقات أهل مصر والشام ومن مر بها، ويسمى بـ «رابغ».
  • قرن المنازل: ميقات لأهل نجد والطائف ومن مر به، ويعرف الآن بالسيل الكبير.
  • يلملم: ميقات لأهل اليمن ومن مر به، ويعرف الآن بالسعدية.
  • والبعض جعل ميقاتًا خامسًا لأهل العراق (ذات عرق).

 

ويجب على الحاج أن يحرم منها أو بمحاذاتها، ففي الحديث: «يهل أهل المدينة من ذي الحليفة..»، فيجب على من أراد الحج أو العمرة إذا مر بالميقات أن يهل منه، ولا يتجاوزه، فإن فعل وتجاوز وجب عليه أن يرجع ليحرم منه، وإذا رجع وأحرم منه فلا فدية عليه، فإن أحرم من مكانه ولم يرجع فعليه عند أهل العلم فدية يذبحها ويوزعها على فقراء مكة، ثم يتم سائر مناسك الحج.