كم عدد أركان الحج؟.. شرح الأركان وفقًا للمذاهب الفقهية الأربعة

كم عدد أركان الحج
كم عدد أركان الحج

يتساءل الكثير من المسلمين كم عدد أركان الحج؟ حيث تختلط مناسك الحج والعمرة مع بعضها لدى الكثيرون، إلا أن هناك فروق جوهرية بين كلاهما، فالحج فريضة من فرائض الإسلام لمن استطاع إليه سبيلا ويتم أدائه في توقيته المحدد من شهر ذي الحجة، أما العمرة فهي من أحب وأفضل الأعمال عند الله، وبها تُكفر الذنوب ويمكن أدائها في أي وقت من العام.

 

كم عدد أركان الحج

يتساءل ملايين المسلمين كم عدد أركان الحج؟ وذلك قبل حوالي 20 يومًا من بدء موسم الحج المنتظر في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة للعام الهجري 1444، حيث توافق غرة شهر ذي الحجة فلكيا يوم الإثنين 19 يونيو 2023، ويحين موعد يوم التروية يوم الإثنين الموافق 26 يونيو ثم يليه يوم الوقوف بعرفة ثم يوم النحر ثم أيام التشريق.

 

ولمن يتساءل كم عدد أركان الحج؟ فهناك أربعة أركان أساسية لا يصح الحج إلا بهم، وهو على عكس واجبات الحج التي يجوز تركها لعذر مع قيام الحاج التارك بذبح شاه، بينما سنن الحج فمن تركها لا آثم عليه.

كم عدد أركان الحج

 

نشرح لكم أركان الحج وفقًا للمذاهب الفقهية الأربعة كالتالي:

 

أركان الحج في المذهب الحنفي

أركان الحج في المذهب الحنفي ركنين، وهما الوقوف بعرفة، والطواف سبعة أشواط، وذلك لأن عرفة هو ركن الحج الأعظم كما جاء في قول الله تعالى من سورة المائدة الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا"

 

يبدأ ركن الوقوف بعرفة بطلوع فجر يوم 9 ذي الحجة ويستمر حتى غروب الشمس، ويستحب في ذلك اليوم الاجتهاد في الدعاء والتضرع وذكر الله، وعن الوقوف بعرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم "عرَفَةُ كُلُّها مَوقِفٌ، وارتَفِعُوا عن بطْنِ عُرَنَةَ".

 

أركان الحج في المذهب المالكي

أركان الحج في المذهب المالكي أربعة أركان، وهي الإحرام، الوقوف بعرفة، طواف الإفاضة، السَعي بين الصفا والمروة، وقالوا لا يصح الحج دون الإحرام والوقوف بعرفة، أما طواف الإفاضة والسعي فلا يبطل الحج بفواتهما.

 

والإحرام هو نية الدخول في نسك الحج، والالتزام بمحظورات الحج وترديد التلبية، والسعي هو قطع المسافة الواقعة بين الصفا والمروة سبع مرات، وهو من مناسك الحج والعمرة أيضا كما جاء في قول الله تعالى: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّـهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّـهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ).

 

أركان الحج في المذهب الشافعي

أركان الحج في المذهب الشافعي 5 أركان، وهي الإحرام، الوقوف بعرفة، طواف الإفاضة، السعي بين الصفا والمروة، الحَلق، وكما أوضحنا فالإحرام هو عقد النية على الدخول في مناسك الحج ولا يشترط عند الشافعية التلبية فيها، أما الحلق فيكون بأخذ جميع شعر الرأس للرجال، ويُجزئ التقصير منه بقص جزءٍ من جميع أطراف الشعر للنساء، واستدلوا على ذلك بقول الله تعالى: (مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ).

 

أركان الحج في المذهب الحنبلي

نحتم لكم إجابة سؤال كم عدد أركان الحج، بأركان الحج عند الحنابلة، وهي 4 أركان، تبدأ بالإحرام، ثم الوقوف بعرفة إذ لا يصح الحج من غير الوقوف بعرفة؛ لِما ورد عن عبد الرحمن بن يعمر الديلي رضي الله عنه أنه قال: (شَهِدْتُ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بعَرفةَ وأتاهُ ناسٌ من نَجدٍ، فأمَروا رجلًا، فسألَهُ عنِ الحجِّ، فقالَ: الحجُّ عرفةُ).

 

ثم تتوالى أركان الحج بطواف الإفاضة وإن تركه الحاج وأتى بغيره من الأركان، وخرج من مكة مسافة يجوز فيها قَصر الصلاة، جاز له الرجوع إلى مكة مُعتمرًا، فيُؤدي أعمال العمرة، ثم طواف الإفاضة، وتجب عليه الفِدية، ثم السعي بين الصفا والمروة إذ لا يصح الحَج إلّا بالسعي؛ لِما ورد عن رسول الله صلى لله عليه وسلّم (إنَّ اللهَ كتب عليكم السعيَ فاسْعوا).