دبلوماسية من أصول باكستانية سفيرة لبريطانيا في اليمن.. من هي عبدَة شريف أوبي؟ (كافة المعلومات)

عبدَة شريف أوبي
عبدَة شريف أوبي

من هي عبدَة شريف أوبي؟.. سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية،

 

من هي عبدَة شريف أوبي؟

 

دبلوماسية مخضرمة، من أصول باكستانية، سفيرة لبريطانيا في اليمن خلفا لريتشارد أوبنهايم، الذي سينتقل لمنصب دبلوماسي آخر.

 

وقالت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية روزي دياز، الأربعاء، إنه تم تعيين "المحامية القانونية عبدَة شريف أوبي، سفيرة جديدة للمملكة المتحدة لدى اليمن، على أن تبدأ السفيرة عملها في شهر سبتمبر المقبل".


وعلى مدار 20 عاما عملت الدبلوماسية المخضرمة عبدة شريف في وزارة الخارجية البريطانية، حيث تقلدت العديد من المناصب كان آخرها رئيس قسم العراق والجزيرة العربية ومديرية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وعملت السفيرة البريطانية الجديدة نائبة لسفراء المملكة المتحدة في بيروت وبعثة لندن لدى المجلس الأوروبي ورئيس مكتب بريطانيا في بنغازي الليبية.

 

وتعد عبدة شريف هي رابع امرأة تتولى منصب سفير بريطانيا لدى اليمن منذ توحد شطري البلد عام 1990.


ولدت السفيرة البريطانية في لندن لأسرة باكستانية مسلمة مهاجرة، وفي عام 2001 بدأت مسيرتها المهنية كمحامية قانونية في مكتب خاص، ثم التحقت عام 2003 للعمل بوزارة الخارجية البريطانية كمديرة قانونية.

 

واكتسبت عبدَة شريف مهارات الدبلوماسية القانونية خلال 3 سنوات، وعام 2006 عُينت في السفارة البريطانية ببغداد بمنصب مستشارة قانونية ورئيسة قسم العدل وحقوق الإنسان، واستمرت في هذا المنصب لمدة سنتين.

 

وبين عامي 2009 و2011، شغلت منصب نائب السفير في بعثة المملكة المتحدة لدى المجلس الأوروبي، وعام 2011، عُيّنت رئيسًا لمكتب المملكة المتحدة في بنغازي الليبية.

 

وعام 2012 تم تعيينها في منصب نائب السفير البريطاني في بيروت، واستمرت في هذا المنصب حتى عام 2016، حيث عادت إلى لندن ليتم تعيينها في وزارة الخارجية البريطانية نائبا لمدير إدارة استراتيجية سيادة القانون والارتباط.

 

وشغلت هذا المنصب لمدة عام فقط، ثم تم تعيينها نائبة المدير لمكتب مجلس الوزراء، وهو المنصب الذي استمرت فيه حتى عام 2019.

 

ومنذ عام 2019- 2022، شغلت منصب رئيس قسم العراق والجزيرة العربية بمديرية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابعة لوزارة الخارجية البريطانية، وفي يونيو/حزيران 2023، تم تعيينها سفيرة للملكة المتحدة لدى اليمن.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1