أضرار المكيف البارد أثناء النوم.. 7 مخاطر لا تتوقعها

أضرار المكيف البارد
أضرار المكيف البارد أثناء النوم

تتعدد أضرار المكيف البارد أثناء النوم، حيث يؤثر سلبا على العظام وعلى الجهاز التنفسي، وعلى القلب، ولذلك أوضحنا لكم سابقا فوائد النوم دون مكيف، ونستكمل معكم الآن أضرار المكيف بالتزامن مع دخول فصل الصيف، حيث يتزايد استخدام التكييف يوميًا خصوصا في أوقات النوم ظنًا من الجميع بأن النوم تحت التكييف يساعد على الخلود في النوم دون أرق، ولكن الدراسات الطبية الحديثة أثبتت عكس ذلك بما نوضحه لكم عبر متن نيوز.

 

أضرار المكيف البارد أثناء النوم

نوضح لكم أضرار المكيف البارد أثناء النوم، لأن استخدام أجهزة التكييف خلال النوم من الأمور الشائعة في الأيام الحارة، وعلى الرغم من الوصول إلى الراحة والانتعاش بفضل هواء التكييف البارد، إلا إنه يتسبب في بعض الأضرار التالية التي رصدها تقرير منشور على موقع Health Line:

أضرار المكيف البارد أثناء النوم

 

الجفاف

يمكن أن يتسبب الهواء البارد الجاف الناتج عن المكيف في جفاف الأغشية المخاطية والجلد، مما يؤدي إلى التهاب الأنف والحنجرة والعينين، وهو ما يحدث بسهولة عند النوم تحت المكيف لعدد ساعات طويلة.

 

آلام الرأس

من ضمن أضرار المكيف البارد أثناء النوم أيضا، تسببه في آلام الرأس لأن الهواء البارد يؤدي إلى الإصابة بصداع الصدغ النصفي الناتج عن تقلص الأوعية الدموية في الرأس.

 

الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي العلوي

قد يزيد استخدام المكيف لفترة طويلة من خطر الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي العلوي، وذلك لأن الهواء البارد يمكن أن يجعل الأغشية المخاطية في الأنف والحنجرة أقل قدرة على مقاومة العدوى، ويمكنكم الاطلاع على علاج برد المكيف من هنـــــــــــا.

 

الإصابة بالتهاب العين

لا تقتصر أضرار المكيف البارد أثناء النوم على ما رصدناه في الأعلى فقط، ولكن يؤدي الهواء البارد الجاف إلى جفاف العينين، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب العين.

 

الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي

لا يؤثر المكيف البارج على الجهاز التنفسي فقط، ولكنه الجلوس تحت التكييف والتعرض لتيار الهواء البارد المباشر قد يؤدي أيضا إلى تقلصات في الأمعاء والمعدة، ما يتسبب في الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.

 

اضطرابات النوم

يعتقد البعض أن النوم تحت التكييف قد يسبب لهم الراحة والانتعاش والنوم دون قلق أو أرق، ولكن وفقا لدراسة أجراها باحثون من جامعة تويوهاشي للتكنولوجيا في اليابان، فإن التعرض لتيارات باردة من هواء التكييف يتسبب في زيادة معدل ضربات القلب، ويؤثر على النوم بالاستيقاظ المتكرر.

 

أضرار المكيف على العظام

يؤدي هواء التكييف إلى انقباض الأوعية الدموية فتنقص تغذية العضلات، ما يؤدي للشعور بالألم والتعب، وخصوصا عضلات الظهر والرقبة، ويمكنكم الاطلاع على المزيد بشأن أضرار المكيف على العظام من هنــــــــــا.

 

فوائد النوم دون مكيف

تستدعي أضرار المكيف البارد أثناء النوم، تسليط الضوء على فوائد النوم دون مكيف، وهو ما يضمن لك الآتي:

  • عدم الإصابة بنزلات البرد والزكام.
  • عدم الإصابة بالخمول وعدم القدرة على الاستيقاظ صباحا.
  • التأقلم الجيد مع درجات الحرارة الخارجية شرط تناول مشروبات وأكلات للجفاف.
  • حماية البشرة من الجفاف والتجاعيد.
  • الوقاية من آم العظام والعضلات وحماية الأعصاب من الالتهاب.

 

علاج برد المكيف

لا تختلف طرق علاج برد المكيف عن طرق علاج نزلات البرد الأخرى، حيث يتم الاهتمام بشرب السوائل العشبية لتهدئة أعراض التهاب الجهاز التنفسي وتخفيف مخاط الأنف والتقليل من السعال.

 

كما يمكن تناول أدوية الرشح ومسكنات الألم وخافض الحرارة دون روشتة طبية شرط عدم المعاناة من أمراض مزمنة، وفي حال استمرت أعراض البرد أكثر من 10 أيام فلا بد من استشارة الطبيب.

 

كما يحتاج علاج برد المكيف إلى تجنب التعرض لهواء التكييف البارد، مع الاهتمام بتغيير فلتر الهواء بانتظام، وتنظيف وتطهير الجهاز بصفة دورية، وتحديد درجة حرارة مناسبة للغرفة وتجنب ضبط الجهاز على درجة حرارة منخفضة جدًا.