أضرار المكيف على العظام.. يؤثر سلبًا على هذه العضلات تحديدًا

أضرار المكيف على
أضرار المكيف على العظام

أضرار المكيف على العظام محل بحث العديد من الأشخاص في هذه الآونة، حيث ارتفاع درجات الحرارة، والطقس السيء الذي يدفع الكثيرين إلى تشغيل مكيف الهواء لضبط درجة حرارة المنزل، ولكن قبل اللجوء لهذه الوسيلة ينبغي معرفة حقيقة أضرار المكيف على العظام وعلى الرأس وعلى القلب، بل ومعرفة أضرار المكيف البارد أثناء النوم، فهل هناك علاقة تربط بين المكيف وبين الأمراض؟

 

أضرار المكيف على العظام

نرصد لكم أضرار المكيف على العظام لجميع الأشخاص الذين يشعرون بصعوبة الاستغناء عن التكييف في الطقس الحار، فقد أثبتت الدراسات الطبية أن التعرض للبرودة الشديدة يؤدي إلى التهاب وآلام في المفاصل والعظام، خصوصا إذا ما تم توجيه التكييف إلى الجسم مباشرًة، وبالتالي تظهر أضرار المكيف على العظام لدى كبار السن تحديدًا، لأن العظام والمفاصل لديهم لا تتحمل البرودة وتكون أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب.

 

وفقا لتقرير منشور على موقع Health line، تصيب أضرار المكيف على العظام تصيب في البداية عضلات الظهر والرقبة، موضحًا لأن العضلات من الأنسجة الرخوة التي تتأثر بالتعرض المباشر للهواء البارد، كما أن أكثر المناطق المتضررة من المكيف البارد، هي الألواح الموجودة خلف الكتف، إذ يؤثر الهواء على الأكياس الزلالية الموجودة خلف الكتفين ويحدث فيها التهابات خاصًة إذا كان الشخص خارج من جو دافئ.

 

ولعلاج أضرار المكيف على العظام، يوصي طبيا باللجوء إلى الطبيب المختص لوصف أدوية مضادة للالتهاب والألم، مع الحصول على الراحة التامة والابتعاد عن هواء المكيف البارد خاصة إذا كان الألم حادًا، أو مفاجئا، وفي حال كان الألم مزمنا ومستمرا، فينبغي بجانب الأدوية تطبيق الكمادات الدافئة على مكان الألم لتنشيط الدم في العضلات، وتقليل الالتهابات والألم، وغالبا ما يزول الألم في غضون 4 إلى 6 أسابيع.

أضرار المكيف على العظام

 

أضرار المكيف البارد

على الرغم من عدم وجود المزيد من الدراسات الطبية المؤكدة لحقيقة أضرار المكيف على العظام، إلا أن الإفراط في استخدام المكيف يمكن أن يؤثر بشكل غير مباشر على الصحة العامة، وقد يؤثر على مستويات الجفاف في الجسم ويزيد من خطر الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية والربو. 

 

كما يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة في الأماكن المكيفة إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بنقص الحركة مثل آلام الظهر والأرق، لذلك فمن المهم تحديد درجة الحرارة المناسبة والتحكم في الرطوبة في الأماكن المكيفة، وتجنب البقاء في الأماكن المكيفة لفترات طويلة والتأكد من الحصول على قسط كافٍ من الحركة والنشاط البدني. 

 

أضرار المكيف البارد أثناء النوم

يفضل الكثيرون النوم في المكيف البارد ولا يعلمون حجم الأضرار الناجمة عن هذه العادة التي قد تبدو وسيلة مساعدة على النوم دون الشعور بالأرق، ولكن وفقا لإحدى الدراسات الطبية المجراة في جامعة تويوهاشي للتكنولوجيا في اليابان، فإن النوم تحت التكييف يزيد معدل ضربات القلب، ويؤثر على النوم. 

 

ووفقا لمؤسسة النوم، فإن أفضل درجة حرارة للغرفة أثناء النوم في فصل الصيف هي نحو 18.3 درجة مئوية، وذلك للحصول على نوم جيد دون أرق، بينما النوم تحت التكييف سيتسبب في الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي في الأنف والحلق والعينين، مثل جفاف الحلق والتهاب الأنف وانسداد الأنف، كما يتسبب في الإصابة بالصداع والخمول، ويمكنكم الاطلاع على فوائد النوم دون تكييف من هنـــــــا.