هل يجوز صيام القضاء مع عشر ذي الحجة.. مابين الجواز وعدمه

هل يجوز صيام القضاء
هل يجوز صيام القضاء مع عشر ذي الحجة

هل يجوز صيام القضاء مع عشر ذي الحجة.. يسال الكثير من الناس عن جواز صيام القضاء للايام المفروضة من شهر رمضان بنية واحدة مع صيام عشر ايام ذى الحجة وهو صيام تطوع.

هل يجوز صيام القضاء مع عشر ذي الحجة 

هل يجوز صيام القضاء مع عشر ذي الحجة.. واختلف العلماء فالكثير افتى بإنه لا يجوز، فيما افتى البعض بجوازه.

حكم من عليه صيام واجب من قضاء رمضان

ويقول العلماء ان من عليه صيام واجب من قضاء رمضان، أو من كفارة، أو نحو ذلك، فلا يصح له أن يجمعه مع صوم التطوع بنية واحدة، لأن كلًا من الصوم الواجب وصوم التطوع عبادة مقصودة مستقلة عن الأخرى، ولا تندرج تحتها، ولهذا لا يصح أن يجمع بينهما بنية واحدة، وهذه المسألة أي الجمع بين عبادتين في نية واحدة معروفة عند الفقهاء بأسم التشريك، ولهذ فلا بد من تعيين نية الفرض وقصرها عليه، حتى تبرأ الذمة. 

حكم الجمع بين قضاء رمضان وصيام عشر ذي الحجة 

ويسال احدهم هل لي أن أجمع بين العشر من ذي الحجة وان علي قضاء من رمضان، هل انوي القضاء وانوي صيام هذه الأيام من دخول الشهر؟، ويجيب الشيخ صالح الفوزان على هذا بالقول إنه ينوي القضاء لان القضاء واجب، وصيام هذه الأيام من باب التطوع، ولكن يؤجر ان شاء الله على صيامه في هذه الأيام، وإن كانت قضاء لأيام من رمضان، فهو إذا نوى بذلك استغلال هذه الأيام بالطاعة فإنه يؤجر ذلك.

هل يجوز صيام القضاء مع عشر ذي الحجة 

ومما لا شك فيه أن صيام أيام العشر من ذي الحجة، إذا صامها المكلف منفردة عن نية أخرى فيكون أفضل وأولى لأنه إذا صام القضاء في غيرها فقد صام صوما زائدا عن حالة التشريك، وكل زيادة في الفعل يقابلها زيادة في الأجر. والله أعلم.

حكم صيام التطوع للمرأة

ولا يجوز للمرأة أن تصوم تطوعًا بحضرة زوجها بغير إذنه لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا تصوم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه"، وإذا لم يأذن الزوج لزوجته في صيام التطوع فصامت فإنها تأثم لمخالفتها لنهيه صلى الله عليه وسلم الوارد في الحديث،  بالإضافة إلى مخالفة أمر زوجها، حيث إنه من المعلوم أن طاعة الزوج واجبة على الزوجة ومع هذا فإن صومها صحيح عند جمهور الفقهاء وإن كانت آثمة.