رؤية هلال ذي الحجة.. رتب عطلتك في هذا الموعد

رؤية هلال ذي الحجة
رؤية هلال ذي الحجة

رؤية هلال ذي الحجة.. جرت العادة في الدول العربية والإسلامية أنه عقب إعلان رؤية هلال شهر شوال، وبدء أول أيام عيد الفطر، يسارع الجميع لحساب الأيام المتبقية على قدوم وقفة عرفات وموسم الحج وعيد الأضحى المبارك.

رؤية هلال ذي الحجة

رؤية هلال ذي الحجة.. والمدة الزمنية الفاصلة بين عيد الفطر وعيد الأضحى تبلغ أكثر من شهرين، ولهذا يبحث الناس عن رؤية هلال ذي الحجة، وموعدها، حيث يتم وفق معرفتها ترتيب الايام على عطلة عيد الأضحى المبارك، وعدد الأيام المتبقية على وقفة عرفات.

موعد هلال ذي الحجة

وكشفت الحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، ان موعد ميلاد هلال شهر ذي الحجة، مباشرة بعد حدوث الاقتران وذلك في تمام الساعة السادسة والدقيقة 38 فجرًا بتوقيت مكة المكرمة والقاهرة، يوم الأحد الموافق 29 من ذي القعدة 1444 هجريا، الموافق 18 من شهر يونيو 2023ميلاديا.

مدة بقاء هلال ذي الحجة

وسيبقى هذا الهلال في سماء مدينة مكة المكرمة لمدة 29 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 36 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية. 

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين 7 و44 دقيقة، وعليه فستكون غرة شهر ذي الحجة 1444هـ فلكيًا يوم الاثنين الموافق 19 يونيو 2023م.

رؤية هلال ذي الحجة

موعد وقفة عرفات فلكيا

ووفقا للحسابات الفلكية فإن وقفة عرفات لعام 1444هـ ستكون فلكيًا، يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023م، وسيكون عيد الأضحى المبارك فلكيًا يوم الأربعاء 28 يونيو 2023م.

ما هو نظام التقويم الهجري؟

يعتمد نظام التقويم الهجري على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض، والتقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي، يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، وتتخذه بعض البلدان العربية مثل المملكة العربية السعودية كتقويم رسمي للدولة.

وقد أنشأ الخليفة عمر بن الخطاب،  هذا التقويم وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول الموافق 24 سبتمبر عام 622ميلاديا مرجعًا لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري.