صيام الأيام البيض لشهر ذي القعدة 1444.. ثواب مضاعف في الأشهر الحرم

صيام الأيام البيض
صيام الأيام البيض لشهر ذي القعدة 1444

يحظى صيام الأيام البيض لشهر ذي القعدة 1444 باهتمام عدد كبير من المسلمين، فقد بدأت الأيام القمرية لشهر ذو القعدة وهو الشهر الحادي عشر في تقويم العام الهجري، ويعد واحد من الأشهر الحرم المتوالية، ولهذا الشهر عظيم الشأن مثله مثل باقي الأشهر الحرم، ولذلك نوضح لكم موعد صيام الأيام البيض لشهر ذي القعدة 2023/1444 هـ.

 

صيام الأيام البيض لشهر ذي القعدة 1444

أوضحت دار الإفتاء المصرية موعد صيام الأيام البيض لشهر ذي القعدة 1444، فقد بدأت أولي الأيام القمرية أمس الجمعة، ويستمر الصيام بصيام اليوم السبت، على أن ينتهي موعد صيام الأيام البيض لشهر ذو القعدة غدا الأحد، وهي الليالي القمرية التي تتوسط شهر ذو القعدة للعام الهجري 1444، حيث أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر.

 

أما موعد صيام الأيام البيض لشهر ذي القعدة 1444 بالتواريخ الميلادية نوضحها لكم كالتالي:

  • الجمعة 2 يونيو 2023 وهو اليوم الثالث عشر من ذي القعدة 1444.
  • السبت 3 يونيو 2023 وهو اليوم الرابع عشر من ذي القعدة 1444.
  • الأحد 4 يونيو 2023 وهو اليوم الخامس عشر من ذي القعدة 1444.
صيام الأيام البيض لشهر ذي القعدة 1444

 

الأيام البيض

يطلق على هذه الأيام التي تتوسط كل شهر عربي الأيام البيض، وذلك لشدة بياض القمر في هذه الليالي، حيث يكون القمر في طور البدر كامل الاستدارة شديد البياض، ولذلك يقال على هذه الأيام البيض كصفة لشكل القمر فيها، مع العلم أن حكم صيام الأيام البيض ليس بواجب وإنما هو سنة يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها.

 

حكم صيام الأيام البيض

وعن حكم صيام الأيام البيض، وردت العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة التي تحث على صيام هذه الأيام، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: «أَوْصَانِي خَلِيلِي صلى الله عليه وسلم بِثَلاثٍ: صِيَامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيْ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ»، وثبت في صحيح مسلمٍ عنْ مُعاذةَ العَدَوِيَّةِ أَنَّها سَأَلَتْ عائشةَ رضيَ اللَّه عَنْهَا: أَكانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يصومُ مِن كُلِّ شَهرٍ ثلاثةَ أَيَّامٍ؟ قَالَت: نَعَمْ. فَقُلْتُ: منْ أَيِّ الشَّهْر كَانَ يَصُومُ؟ قَالَتْ: لَمْ يَكُن يُبَالي مِنْ أَيِّ الشَّهْرِ يَصُومُ».

 

دعاء الأيام البيض

لا يوجد في السنة النبوية المطهرة ما يسمى بـ دعاء الأيام البيض، ولكن دعاء الصائم من الأدعية المستجابة، ولذلك يستحب الإكثار من الدعاء حال صيام الأيام البيض لشهر ذي القعدة 1444، مع مراعاة اغتنام وقت ما قبل أذان المغرب مباشرة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم "للصائم عند فطره دعوة ما ترد"، وحثنا الله تعالى في كتابه الكريم على الدعاء في مواطن عديدة من السور القرآنية مثل الآية الكريمة من سورة البقرة " وإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ".

 

فضل الأشهر الحرم

صيام الأيام البيض في الأشهر الحرم، سيكون له ثوابا مضاعف نظرا لحرمة هذه الأشهر عند الله تعالى، مع العلم أن الأشهر الحرم هي "ذو القعدة – ذو الحجة – محرم – رجب"، وفي قول الله تعالى "إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ" بيانا بأهمية هذه الأشهر وضرورة اغتنام العمل الصالح فيها من صيام وصدقات وذكر وقراءة القرآن.

 

وإذا كان في الجاهلية يعظمون الأشهر الحرم بوقف القتال فيها، وعدم التعرض لمن قاتلهم، فإن المؤمن بالله ورسوله أولى بتعظيم هذه الأشهر لا تقليدا بل تبعدا وإتباعا.