أركان الحج الأربعة.. تفاصيل الإحرام والوقوف بعرفة والطواف والسعي

أركان الحج
أركان الحج

أركان الحج وواجباته من الأمور الحيوية التي ينبغي تسليط الضوء عليها في التوقيت الحالي، حيث أسابيع قليلة ويبدأ موسم الحج 2023 للعام الهجري 1444، والحج فريضة من فرائض الإسلام لمن استطاع إليه سبيلا، وهو موسم عظيم لكسب الحسنات ومحو السيئات، فعن النبي صلى الله عليه وسلم إنه قال "الحج المبرور ليس له جزاء إلى الجنة"، وبهذه المناسبة الطيبة التي شارفت على القدوم، نوضح لكم أركان الحج وخطوات الحج.

 

أركان الحج

قبل توضيح أركان الحج، لا بد من التذكير بأن الحج شعيرة من شعائر الله ذكرت في القرآن الكرم في مواطن عديدة، بل وهناك سورة في القرآن تسمى بسورة الحج، وفي الآية رقم 97 من سورة آلا عمران، قول الله تعالى "وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ".

 

وقد ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "العُمرةُ إلى العُمرةِ كفَّارةٌ لِما بينَهُما والحجُّ المبرورُ ليسَ لَهُ جزاءٌ إلَّا الجنَّةُ"، ومن معاني الحج المبرور فعل الطاعات كلها والإتيان بأعمال البر، وأن يكون الحج خالصا لوجه الله الكريم، وبمال من كسبا حلالا وطيب.

 

ووفقا لجمهور أهل العلم، فإن أركان الحج تنقسم إلى أربعة أركان وهي: الإحرام، والوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، والسعي بين الصفا والمروة، ويشترك في أركان الحج الإتيان بها على الترتيب المذكور حيث تقديم الإحرام أولا، ثم الوقوف بعرفة، ثم طواف الإفاضة، وبعدها الإتيان بالسعي بين الصفا والمروة.

أركان الحج

 

أركان الحج الأربعة

نوضح لكم أركان الحج الأربعة بالتفصيل كالتالي:

 

الإحرام

الإحرام، ويقصد به النية للحج كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرئ ما نوى"، وزمن الإحرام هو أشهر الحج الوارد ذكرها في القرآن، ومكان الإحرام هو المواقيت التي يحرم الحاج منها.

 

الوقوف بعرفة

الركن الثاني من أركان الحج بالترتيب هو الوقوف بعرفة، وهو ركن الحج الأعظم، وعنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الحج عرفة، من جاء ليلة جَمْع قبل طلوع الفجر فقد أدرك"، ويبدأ الوقوف بعرفة من زوال شمس يوم التاسع من ذي الحجة ويمتد إلى طلوع فجر يوم النحر أول أيام عيد الأضحى.

 

طواف الإفاضة

الطواف ركن من أركان الحج، وقد ثبت في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قوله حين أُخبِرَ بأن صفية رضي الله عنها حاضت قال: "أحابستنا هي؟، فقالوا: يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة، قال: فلتنفر إذا"، متفق عليه، كما ذكر الطواف في سورة الحج في قول الله تعالى " لقوله سبحانه: "ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق"

 

السعي بين الصفا والمروة

الركن الرابع من أركان الحج، هو السعي بين الصفا والمروة، لقوله صلى الله عليه وسلم: "اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي" رواه أحمد. ولقول عائشة رضي الله عنها: "طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم وطاف المسلمون (تعني بين الصفا والمروة) فكانت سنة، فلعمري ما أتم الله حج من لم يطف بين الصفا والمروة"، ووقت السعي بالنسبة للمتمتع بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة وطواف الإفاضة، وأما القارن والمفرد فلهما السعي بعد طواف القدوم.