ترتيب إيفان توني نجم هجوم فريق برينتفورد من ترتريب هداف الدوري الانجليزي

متن نيوز

أنهى إيفان توني نجم هجوم فريق برينتفورد، هذا الموسم من البريميرليج كثالث هدافي الدوري برصيد 20 هدفا.

 

 حيث  يعتبر أمرا ملفتا للانتباه فكيف للاعب فريقه أنهى الموسم في المركز التاسع، أن يكون ثالث هدافي المسابقة، مع الأخذ بالاعتبار أنه يمكن أن يكون شهدت المنافسة مفاجآت أكبر من ذلك في مواسم ماضية، ولكن السر وراء إيفان مختلفة قليلا وهي التي جعلته ملفت للانتباه.

 

وتفوق توني الموقوف 8 أشهر بسبب تورطه في قضايا مراهنات، في مركزه بهدافي الدوري الإنجليزي على لاعبين مثل محمد صلاح، وماركوس راشفورد، ومارتين أوديجارد، وكاليوم ويلسون، وجميعهم تقريبا فرقهم حجزت مقاعدها في البطولات الأوروبية.

ولكن بجانب مستواه المميز بالطبع وقدرته على تسجيل الأهداف، قد يكون سر ظهور إيفان توني بهذا الشكل لدى نادي برينتفورد نفسه فهو الذي لديه أصول القصة منذ بداية التعاقد مع اللاعب.

 

وتبدأ القصة منذ تولي ماثيو بينهام إدارة نادي برينتفورد في 2012، وهو أيضا مالك نادي ميتلاند الدنماركي، وبسبب خبرته في كسب المال من المراهنات وبراعته الإدارية تمكن من استخدام الأدوات المتاحة له من أجل تطوير فريق الكرة من ناحية الدخل المالي والصفقات.



وبدأ بينهام في تطبيق العديد من الطرق الحديث على فريق برينتفورد سواء في التعاقدات أو على مستوى الناشئين، وكانت أبرزها هي تطبيق نظام الـ “moneyball” أو كرة المال، واستمده من استخدامه في لعبة الرجبي بشكل أكبر.

 

ويستخدم هذا المصطلح لوصف استخدام البيانات في اتخاذ القرارات في أي رياضة، وبالتحديد في الرياضة، أي لا يتم على المعايير التي تستخدم بشكل تقليدي في حسم أي صفقة، ويساعد في معرفة ما يحتاجه النادي في سوق اللاعبين وتقييمه بأقل مما يستحق، ولكنه له شرح معقد قليلا عن ذلك.

 

وكان أبرز مثال أو الأبسط على هذا النظام، والذي طبقته إدارة برينتفورد، هو الاعتماد على الحكم على المهاجمين الذين يحتاج النادي ضمهم، عن طريق نسبة الأهداف المتوقعة أو ما يعرف بـ “XG”، بمعنى أنه إذا كان هناك مهاجمين متوافقين في العمر وعدد المباريات والتسديدات، ولكن أحدهم سجل 15 هدفا من 50 تسديدة طوال الموسم، والآخر سجل 5 أهداف من 50 تسديدة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1