إلغاء أم بقاء.. مصير كأس العالم للأندية بنظامه الحالي وفق مجلسFIFA مارس 2023 (عدد مقاعد كل قارة)

 كأس العالم للأندية
كأس العالم للأندية _أرشيفية

ما نظام كأس العالم للأندية 2023 الجديد؟.. سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية ونجيب عليه خلال السطور المقبلة.


حيث صادق الاتحاد الدولي لكرة القدم في وقت سابق عن نظام جديد لكأس العالم للأندية يبدأ من نسخة 2025، وذلك خلال اجتماع مجلس الفيفا في مارس 2023.

 

النسخة الأولى من مونديال الأندية كانت في عام 2000 وشارك فيها 8 أندية من كل القارات، وبعد أزمة مع الشركات الراعية، توقفت المسابقة التي كان مقررًا لها أن تقام كل عام.

 

بعد 4 سنوات، عاد كأس العالم للأندية من جديد بنظامه الحالي، وتكفلت اليابان بعودته واستضافت نسخه الأربع الأولى، حتى استقر الأمر وبدأت الدول الأخرى في السباق على استضافته.

 

لكن بدايةً من عام 2025، سنكون على موعد مع تغيير ثالث في نظام مونديال الأندية، يمتد حتى للجدول الزمني له، ويجعل المسابقة أكثر قوة وإثارة.

أبرز المعلومات حول نظام كأس العالم للأندية 2023 الجديد


سيتغير نظام كأس العالم للأندية كليًا بدايةً من نسخة 2025 كليًا، فبدايةً ستقام البطولة بنظام التجمع كل 4 سنوات، ولن تقام كل عام كما هو متبع حاليًا.

 

سيشارك في مونديال الأندية 32 فريقًا، وسيتم توزيع المقاعد على جميع قارات العالم، وستحصل قارة أوروبا على نصيب الأسد كما هو متبع في كأس العالم للمنتخبات.

 

سيتغير أيضًا موعد كأس العالم للأندية، حيث سيقام في فصل الصيف بدايةً من نسخة 2025، بعد أن كان يقام في فصل الشتاء من كل عام.

 

كم عدد مقاعد كل قارة في كأس العالم للأندية 2025؟


أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن المقاعد التي ستحصل عليها كل قارة فبنظام كأس العالم للأندية الجديد، والذي سيبدأ كما ذكرنا بدايةً من 2025.

 

سيتم توزيع المقاعد الـ32 في مونديال الأندية على القارات أجمع، بحيث تحصل أوروبا على 12 مقعدًا وهو العدد الأكبر، ويليها أمريكا الجنوبية التي سيشارك منها 6 فرق.


أما قارات إفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية، فسيشارك من كل منها في كأس العالم للأندية 4 فرق، ويتبقى بذلك مقعدين، أحدهما يذهب لأوقيانوسيا والآخر للدولة المستضيفة.

 

ووضع الاتحاد الدولي لكرة القدم مجموعة من المعايير التي سيتم بناءً عليها اختيار الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2025 من كل قارة، على أن تكون الفترة المأخوذة في الاعتبار من 2021 حتى 2024.


الاتحادات القارية التي خُصِّص لها أكثر من أربعة مقاعد: يتأهل أبطال النسخ الأربع الماضية من أهم بطولة قارية على مستوى الأندية، وتُحدَّد هوية الفرق الإضافية بناءً على ترتيب الأندية في الفترة نفسها الممتدة لأربع سنوات.
الاتحادات القارية التي خُصِّصت لها أربعة مقاعد: يتأهل أبطال النسخ الأربع الماضية من أهم بطولة قارية على مستوى الأندية.


الاتحادات القارية التي خُصِّص لها مركز واحد: يتأهل النادي صاحب الترتيب الأعلى من بين أبطال النسخ الأربع الماضية من أهم بطولة قارية على مستوى الأندية.


الدولة المستضيفة: سيتم لاحقًا تحديد معايير اختيار النادي الذي ينال المقعد المخصَّص للدولة المستضيفة.


تُطبّق كذلك معايير أخرى في اختيار الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2025، وهي كالتالي:

 

في حال فوز نادٍ بنسختين أو أكثر من أهم بطولة قارية على مستوى الأندية خلال المواسم الأربعة بين عامي 2021 و2024، سيتم حسم هوية النادي المتأهل حسب ترتيبه الذي يتم احتسابه بناءً على المعايير الرياضية.


سيتم تطبيق حد أقصى يبلغ ناديين متأهلين من دولة واحدة، باستثناء الحالة التي يفوز فيها أكثر من ناديين من نفس الدولة بأهم بطولة قارية على مستوى الأندية خلال فترة التأهل الممتدة لأربع سنوات.


سيتم إجراء استشارات إضافية مع الاتحادات القارية والجهات الفاعلة لتحديد آليات احتساب ترتيب الأندية، وهو ما سيتم وفق المعايير الرياضية.

 

 مصير كأس العالم للأندية بنظامها الحالي


ووفق بيان الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد انعقاد مجلس الفيفا في مارس 2023، فإن مونديال الأندية بشكله ونظامه الحاليين سيتم إلغاءه، لكن ستحل محله بطولة سنوية للأندية.

 

وجاء في بيان الفيفا: "بما أن الشكل الحالي لبطولة كأس العالم للأندية سيتغير بعد نسخة 2023، ونظرًا لإعراب الاتحادات القارية عن رغبتها بأن تتواجه بشكل سنوي الفرق المتوَّجة بالبطولات القارية الأهم على مستوى الأندية، ولرفع مستوى التنافسية، وافق مجلس FIFA بالإجماع على فكرة استراتيجية تقضي بتنظيم مسابقة سنوية للأندية بدءًا من عام 2024".

 

وعن الأندية المشاركة ذكر البيان: "ويشارك فيها أبطال أهم بطولة في كل قارة على مستوى الأندية، وتختتم بنهائي يجري على أرض محايدة ويجمع بين الفائز بدوري أبطال أوروبا والفائز بالتصفيات بين أندية القارات الأخرى، وسيتم الكشف توقيت وشكل البطولة في وقت لاحق".

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1