جولة الإعادة.. كيف يتم تقديم الطعون بشأن الانتخابات التركية؟ (الخطوات)

متن نيوز

أدلى مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو بصوته في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة التي يتنافس فيها مع الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان.

 

ووصل كليجدار أوغلو إلى مقر لجنته الانتخابية بأنقرة، حيث أدلى بصوته، وسط جمع من مؤيديه وممثلي وسائل الإعلام المختلفة.

كما عقب إدلائه بصوته، دعا كليجدار أوغلو الأتراك للتصويت لصالح من أجل التخلص من ما أسماه "النظام الاستبدادي"

 

ووصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مقر لجنته الانتخابية بإسطنبول برفقة قرينته السيدة أمينة، حيث أدلى بصوته، وسط جمع من مؤيديه وممثلي وسائل الإعلام المختلفة.

 

وقال أردوغان عقب الإدلاء بصوته إن هذه أول مرة نعقد جولة ثانية للانتخابات، وأظن أنها ستكتمل سريعا.


يذكر أنه  يواصل الناخبون الأتراك التصويت في جولة ثانية حاسمة من انتخابات الرئاسة، تتوجه الأنظار إلى الطعون ومدتها.

وصباح اليوم الأحد، فُتحت صناديق الاقتراع في تركيا، للتصويت في جولة الإعادة التي ذهبت لها البلاد بعد إخفاق المرشحين في تجاوز نسبة الحسم في الدورة الأولى التي جرت في الرابع عشر من الشهر الجاري.


ووفق الهيئة العليا للانتخابات، يمكن أن يكون الاعتراض كتابيا أو شفهيا وفي الاعتراضات اللفظية يتم ذكر الأسباب، مع توقيعه بكتابة الاسم واللقب والعنوان الكامل للمعترض وللذين لا يعرفون التوقيع يمكنهم البصم بالأصابع.

 

ونوهت الهيئة العليا للانتخابات، بأنه لا يتم فحص اعتراضات من لا يستطيع إثبات هويته ولا يستطيع تقديم أدلة ومبررات، ولهذا يُكتب في المحضر أنه لا يتم فحصها أما في الاعتراضات المكتوبة، فيتم طلب الشروط المذكورة أعلاه وإرفاق الدليل بطلب الاعتراض كما لا يتم فحص الاعتراضات المكتوبة دون مبرر وأدلة.

 

وفي كلتا الحالتين، يتم تسليم المعترض شهادة إقرار تفيد باستلام الاعتراض وتاريخ تقديمه، وتقدم الاعتراضات إلى رئيس مجلس الانتخابات وإذا لم يتم العثور على رئيس مجلس الانتخابات، يتم تقديم اعتراض خطي للمدعي المناوب مع وثيقة إيصال ز يقوم المدعي بتسجيل الاعتراض وإرساله على الفور إلى رئيس مجلس الانتخابات.

 

وفق الهيئة العليا للانتخابات يمكن تقديم اعتراض إلى مجالس انتخابات المحافظات في غضون يومين على الأكثر بعد تشكيلها وتتخذ مجالس الانتخابات الإقليمية قرارًا نهائيًا بشأن الاعتراضات في غضون يومين على أبعد تقدير.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/MatnNews1