أفضل علاج لخشونة الركبة.. الغير جراحى يساعد على الشفاء  

أفضل علاج لخشونة
أفضل علاج لخشونة الركبة

أفضل علاج لخشونة الركبة.. إلى زمن قريب كان لا يوجد علاج لـخشونة الركب، إلا أن هذا المعتقد تغير فى السنوات الأخيرة بعد أن أصبح علاج معظم حالات خشونة الركبة فى متناول العلم الحديث.

أفضل علاج لخشونة الركبة

أفضل علاج لخشونة الركبة.. ويقصد من علاج خشونة الركبة أن يتم علاج ألم الخشونة ذاته ويستطيع المريض ممارسة حياته بصورة طبيعية، ولذا فان من المهم التشخيص السليم لتحديد سبب الألم، إذ ليس كل من يتقدم فى السن يصاب بخشونة الركبة وليس كل مريض بالخشونة يعاني من نفس الألم.

طرق علاج خشونة الركبة نهائيًا

وعلاج خشونة الركبة ينقسم إلى علاج تحفظي غير جراحي وعلاج جراحي

العلاج الغير جراحي لخشونة الركبة
 

يتم اللجوء لعلاج خشونة الركبة بالعلاج الغير جراحي، دائما في البداية، خاصة الحالات المبكرة من الخشونة، ويشمل على:

أفضل علاج لخشونة الركبة
  • تقليل الوزن الزائد، حيث يعتبر أهم وسائل علاج خشونة الركبة لأن السمنة تعوق علاج الخشونة سواء قبل جراحة تغيير مفصل الركبة أو بزيادة التحميل على مفصل الركبة.
  • الكمادات المتكررة يوميًا لمدة 20 دقيقة مع استخدام الدهانات الموضعية، ويُمكن تجربة العلاج بالكمادات لتخفيف آلام العضلات وتيبسها.
  • التغذية السليمة وتناول المكملات الغذائية أو الأعشاب التي قد تساعد على زيادة ليونة المفصل، ومنها زيت السمك، والشاي الأخضر، والزنجبيل.
  • تغيير نمط الحياة وذلك لتقليل الأحمال على مفصل الركبة وذلك عن طريق اتباع تعليمات الخشونة وهى مهمة للغاية لعلاج خشونة الركبة.
  • اللجوء إلى العلاج الطبيعي، وهو مفيد لتقليل ألم الركبة وتقوية عضلاتها وتحسين حركة المفصل، والعلاج الطبيعي لخشونة الركبة قد يشمل الموجات القصيرة أو فوق الصوتية، بالإضافة للتمارين الرياضية لتقوية عضلات الفخذ.
  • استخدام عكازات أو سنادات طبية، فقد يحتاج المريض لاستعمال عصا خفيفة فى اليد أو مشاية، يتوكأ عليها عند السير لمسافات طويلة نسبيا، ويتم استخدام العكاز في حالات خشونة الركبة لتقليل الحمل على الركبتين، ومن الثابت علميا أن الوزن الساقط على الركبة يقل بدرجة ملحوظة عند استعمال عصا للتوكأ.
  • المواظبة على التمارين بصفة يوميا يعد من الامور الهامة للحفاظ على الركبة ومدى حركتها ولتقليل الألم الناتج عن خشونة الركبة.