علاج ضعف التبويض بـ 14 طريقة طبيعية ودوائية.. تناولي العسل يوميا

علاج ضعف التبويض
علاج ضعف التبويض

تبحث العديد من السيدات عن علاج ضعف التبويض، وهو من العلاجات المهمة جدا لحدوث الحمل الطبيعي، حيث يشير ضعف التبويض إلى تأخر الإنجاب لعدة شهور وربما سنوات إذا لم يتم العمل على علاجه طبيعيا ودوائيا، وفي حالات كثيرة تضطر بعض السيدات لإجراء عمليات الحقن المجهري والتلقيح الصناعي بعد المرور ببروتوكول تنشيط المبيض المتبع وفقا لحالتها الصحية.

 

علاج ضعف التبويض

يعتمد علاج ضعف التبويض على الأسباب والأعراض التي تعاني منها السيدة، كما يمكن أن يحدث ضعف التبويض دون ظهور أعراض واضحة، ويتم اكتشافه بالتشخيص الطبي بعد المعاناة من تأخر الحمل، مع العلم أن ضعف التبويض يشير إلى فشل المبايض في إطلاق البويضة الناضجة، أو إطلاقها بمواصفات جودة ضعيفة لا تؤهلها للتلقيح، مع العلم أن هرموني الأستروجين واللوتيني هما المسؤولان عن التبويض الجيد.

علاج ضعف التبويض

 

وفي جميع الحالات سيتم وصف علاج ضعف التبويض وفقا لموقع WebMD كالتالي:

العلاج الهرموني

يستخدم الهرمون المنشط للمبيضات (FSH) والهرمون المنبه للجسم الأصفر (LH) لتحفيز البويضات على النمو والنضج، ويتم حقن هذه الهرمونات تحت الجلد أو في العضلات.

 

الدواء المثبط للأستروجين

يستخدم هذا الدواء لتثبيط إنتاج الاستروجين الذي يمكن أن يثبط نمو البويضات، ويمكن أن يؤخذ الدواء عن طريق الفم أو بالحقن.

 

دواء الجلوكوفاج

يستخدم هذا الدواء لمعالجة مرض السكري من النوع الثاني، ولكنه يمكن أيضًا استخدامه لعلاج ضعف التبويض عند النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض.

 

الجراحة

 في حالة وجود عيوب في البويضات، أو الأنابيب الدافعة للبويضة، يمكن إجراء جراحة لتصحيح هذه العيوب.

 

تغيير نمط الحياة

 يمكن تحسين نسبة التبويض عند النساء اللواتي يعانين من ضعف التبويض من خلال تغيير نمط الحياة، مثل الحصول على الوزن المثالي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتجنب التدخين نهائيا وتقليل المشروبات الغازية ومشروبات الكافيين.

 

كم مدة علاج ضعف التبويض؟

تختلف مدة علاج صعف التبويض من سيدة لأخرى وفقا لحالتها ووفقا للمسبب الرئيسي لضعف الإباضة، ولذلك من المهم استشارة الطبيب المختص لتحديد العلاج الأنسب لكل حالة على حدة، حيث تستغرق المدة العلاجية من شهرين إلى أربعة أشهر وفقا للأدوية الموصوفة ووفقا لاستجابة جسم المرأة للأدوية.

 

علاج ضعف التبويض بالعسل

من ضمن طرق علاج ضعف التبويض طريقة العلاج بالعسل، وهي إحدى طرق تنشيط التبويض بالطب البديل ويتم فيها إتباع الآتي:

 

علاج ضعف التبويض بخلطة من عسل البردقوش المضاف له 25 جراما من غذاء ملكات النحل، وجراما قليلة أيضا من القسط الهندي والجنسنج، وتخلط خلطة العسل ويتم تناول ملعقة كبيرة منها على معدة فارغة صباح كل يوم، وملعقة أخرى مساء، ولمدة 3 أشهر متتالية.

 

 علاج ضعف التبويض بخلطة من العسل المضاف له 10 جرامات من بودرة الزنجبيل والقرفة والخردل والزعتر والقرنفل وغذاء ملكات النحل، وتقلب الخلطة جيدا، ويتم تناول ملعقة كبيرة منها 3 مرات يوميا ولمدة 3 أشهر متتالية، لعلاج تكيس المبايض وتنشيط التبويض طبيعيا.

 

علاج ضعف المبايض بالأعشاب

لا ينصح بـ علاج ضعف المبايض بالأعشاب نظار لاختلاف التأثير العلاجي للأعشاب وتداخله مع أدوية بعض الأمراض المزمنة مثل السكري والضغط، ولذلك يجب استشارة الطبيب المختص أولا لوصف علاج ضعف التبويض ومن ثم إتباع ما يلي:

 

  • الابتعاد عن الضغط النفسي والعصبي حتى لا تتأثر مستويات الهرمونات داخل الجسم بالسلب.
  • التقليل من تناول منتجات الألبان والأجبان والشوكولاتة، وتقليل الأسماك واللحوم الحمراء. 
  • الابتعاد عن تناول المقليات والوجبات السريعة الغنية بالزيوت المهدرجة والدهون الثلاثية.
  • الاعتماد على النظام الغذائي الصحي من البقوليات والحبوب الكاملة.
  • المواظبة على العلاقة الزوجية من اليوم الثاني عشر للدورة الشهرية والتي ينشط فيه التبويض حتى انتهاء فترة التبويض. 
  • تناول المشروبات العشبية التي أثبتت فعاليتها في تحقيق التوازن الهرموني كالميرمية، واليانسون، والحلبة، والشمر. 
  • ممارسة التمارين الرياضية المتوازنة بشكلٍ يومي خاصة رياضة المشي والجري لتنشيط عضلات الرحم.