ارتفاع طفيف في أسعار النفط وخام برنت يسجل 76 دولار للبرميل

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط في الأسواق العالمية، اليوم الخميس، مسجلة صعودًا طفيفًا بمعدل دولار واحد للبرميل بالمقارنة مع أسعار أمس الأربعاء.

وسجلت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي اليوم الخميس، 76.79 دولار للبرميل، فيما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 72.75 دولار.

ونشرت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، "أوابك"، المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالمية فى ظل الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث سجلت أسعار النفط الخام الآجلة تراجعا للأسبوع الرابع على التوالي، بنسبة بلغت نحو 1.5%، مسجلة أطول سلسلة خسائر أسبوعية لها منذ شهر نوفمبر 2021.

العوامل الرئيسية المسببة لانخفاض أسعار النفط فتمثلت في تجدد مخاوف الركود الاقتصادي، وسط استمرار مستوى التضخم الأمريكي المرتفع مما يزيد من احتمالية رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، والشكوك بشأن سقف الديون الأمريكية والاضطرابات المصرفية التي قد تؤدي إلى حدوث أزمة ائتمانية. 

كل ذلك بالإضافة إلى تقلص واردات الصين بشكل حاد مع تباطؤ وتيرة ارتفاع الصادرات، مما عزز من علامات، مع ضعف الطلب المحلي على الرغم من رفع القيود المرتبطة بسياسة Zero-Covid.