أبرز المفاهيم الخاطئة عن الرياضة وفق وزارة الصحة السعودية

متن نيوز

ما هي أبرز المفاهيم الخاطئة عن الرياضة؟.. سؤال نستعرض اجابته خلال السطور المقبلة.

 

فلا شك أن ممارسة التمارين الرياضية أو أي نشاط بدني، يعود بالعديد من الفوائد على صحة الجسم، ويحافظ على كامل لياقة الفرد باستمرار حتى مع تقدم العمر.


وتتعدد أشكال ممارسة التمارين الرياضية وفق عدد من المعايير، كالهدف منها أو الحالة الصحية للفرد أو السن، فالتمارين عالية الشدة التي يمارسها الشباب لا تناسب أغلب كبار السن، وغالبًا يجري تحديد نوع النشاط البدني المناسب حسب المتخصصين.


لكن إلى جانب الأهمية المؤكدة للتمارين الرياضية، فهناك العديد من المفاهيم الخاطئة عنها والمنتشرة بين قطاع كبير من المواطنين، لذلك تشير وزارة الصحة السعودية إلى أبرزها، لمحاولة تجنبها قدر الإمكان وتشمل:

مكلفة ماديًا


ممارسة الرياضة تحتاج فقط إلى حذاء مريح، بالإضافة إلى أن ممارسة رياضة كالمشي تعد مجانية بالمطلق، وليس من الضروري أن تقصد النادي الرياضي لتصبح رياضيًا.

 

كذلك يمكن تعديل بعض السلوكيات، كاستخدام الدرج بدلًا من المصعد، وحمل أكياس التبضع، وغيرها من الأنشطة البدنية التي تحرق عدد من السعرات الحرارية وتجعلك نشط بدنيًا.

 

تحتاج فقط إلى 30 دقيقة لمدة 5 أيام في الأسبوع من النشاط البدني لصحة جيدة - مشاع إبداعيتحتاج فقط إلى 30 دقيقة لمدة 5 أيام في الأسبوع من النشاط البدني لصحة جيدة - مشاع إبداعي


جدول يومي مليء بالمهام


تحتاج فقط إلى 30 دقيقة لمدة 5 أيام في الأسبوع، من النشاط البدني المتوسط إلى الشديد، حتى تحافظ على صحة جيدة.

 

للشباب فقط


أظهرت الدراسات أن ممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا تساعد على رفع جودة الحياة، وتحسين الصحة النفسية والعقلية والحالة الوظيفية لكبار السن من عمر 65 فأكثر.

 

بالإضافة إلى دور الرياضة في الوقاية من الأمراض المزمنة وهشاشة العظام والسقوط.

 

الرياضة مهمة لكبار السن بنفس الدرجة للشباب - مشاع إبداعيالرياضة مهمة لكبار السن بنفس الدرجة للشباب - مشاع إبداعي


تقتصر على الدول المتقدمة


نسبة 80% من الوفيات ذات الدخل المنخفض والمتوسط، ناتجة عن الأمراض المزمنة، التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بعدم ممارسة النشاط البدني.

 

نوع واحد من الرياضة


التنويع بين الرياضات الهوائية ورياضات المقاومة مهم لزيادة اللياقة وتقليل نسبة الدهون.