ما هو فضل عشر ذي الحجة في القرآن؟

متن نيوز

ما هو فضل عشر ذي الحجة في القرآن؟.. سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية.

 

ما هو فضل عشر ذي الحجة في القرآن؟


"والفجر * وليالٍ عشر * والشفع والوتر" فسر كثير من العلماء أن الليالي العشر المذكورة في سورة الفجر يُقصد بها الليالي العشر الأولى من ذي الحجة، التي تعد من أعظم وأحب الأيام إلى الله سبحانه وتعالي، فالعمل الصالح في هذه الأيام أجره مضاعف ويستحب الإكثار من العبادة والاجتهاد في التقرب إلى الله.

 

أما قوله تعالى في سورة الأعراف "ووَاعَدْنَا مُوسَىٰ ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ۚ وَقَالَ مُوسَىٰ لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ"، يشير كثير من المفسرين أن الثلاثين ليلة هي شهر ذي القعدة، وأما العشر، فهي العشر الأوائل من ذي الحجة.

 

هذا ما كان يفعله الرسول في شهر ذي الحجة


في فضل شهر ذو الحجة ولياليه العشر الأولى، روى ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

 

"ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام" يعني أيام العشر، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشئ"


ويشير حديث رسول الله إلى فضل الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، التي كان يحث فيها على قراءة القرآن والاجتهاد في العبادة والزكاة، ومن أحب الأعمال خلال العشر الأوائل لذي الحجة الذكر والتسبيح، فيكثر المسلم من ليلة العر الأولى على أن يردد "الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد" في كل وقت.

وذُكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "خير الدعاء دعاء عرفة"، أي أن أحب الأعمال إلى الله في يوم عرفة (تاسع أيام ذي الحجة) هو الدعاء والتضرع إلى الله، ففيه يُستجاب للحاج وغير الحاج، وعن صيام يوم عرفة قال أبو قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يُكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده".


حيث يبدأ المسلم مع أول يوم من شهر ذي الحجة صيام الأيام التسعة: أول ثمانية أيام في الشهر+ صيام يوم عرفة وهو سُنة مثبتة عن رسول الله، ويستقبل مع اليوم الأول نفحات ذو الحجة ولياليه العشر الأولى التي يُستحب فيها الإتيان بصالح الأعمال أسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

و مع أول ليلة من أيام شهر ذي الحجة، على المسلم أن يحرص على العمل الصالح، قد يفضل كثيرون صيام الأيام الثمانية الأولى، رغم عدم وجود ما يثبت صيام رسول الله لهذه الأيام، ولكن الصيام عبادة يحبها الله ويجزي بها عباده خير جزاء، كما على المسلم أن يجعل لسانه عطر بذكر الله تسبيحا وتحميدا واستغفارا.

 

وفي أيامه العشر، جمع الله لعباده تأدية أركان الإسلام الخمس في فرصة لن تتكرر على مدار العام (صوم عرفة+ إيتاء الزكاة والصدقة+ الصلاة+ الشهادة والتكبير+ الحج).


في يوم عرفة يغفر الله الذنوب لعام مضى وآخر قادم، ويستجيب للدعاء ويحط من موطأ الشيطان.


يمن الله على عباده في العشر من ذي الحجة بالدعاء والذكر والإكثار من قول "الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد".


في يوم النحر، عاشر أيام ذي الحجة، يقال إنه اليوم الذي ألقى فيه رسول الله خطبة الوداع، واليوم الذي كلم الله فيه موسى.


ولا يمكن حصر فضائل شهر ذي الحجة، ولكنها يحمل أعظم أيام الله التي على المسلم اغتنام بركتها.