الخريطة الكاملة بشأن الجولة الأولى من الانتخابات التركية

متن نيوز

نستعرض خلال السطور المقبلة تفاصيل الجولة الأولى من الانتخابات التركية وكيف بدت متسارعة ومتصارعة في آن واحد، بكل من آليات امتلكها المرشحان، خلال انتخابات تركيا 2023.

 

فبعد عدم حصول أي منهما على أكثر من 50% من الأصوات، والانتقال إلى جولة ثانية للحسم بينهما يقف المرشحان المتنافسان الرئيس رجب طيب أردوغان، وكيليجدار أوغلو، على محك يقرر مصير بلدهما خلال انتخابات تركيا 2023.

وتصدر كيليجدار أوغلو، انتخابات تركيا، وأفادت وسائل الإعلام بأن "العدالة والتنمية" في الصدارة وفق نتائج أولية.


وأسفرت نتائج انتخابات تركيا، تراجع رجب أردوغان إلى 49.6 % بعد فرز 93% من الأصوات، ويواجه رجب طيب أردوغان رئيس تركيا المنتهية ولايته، جولة الإعادة مع اقتراب نهاية فرز الأصوات، حسب ما أعلنته وكالة الأناضول، في نبأ عاجل لها.

 

وأكد كمال كيليجدار أوغلو، في تصريحات إعلامية له، أنه في الصدارة، مشيرًا إلى أن المعارضة باتت في الصدارة، وقال قياديون معارضون إن الأرقام الأولية لديهم تظهر أنه الرئيس الجديد لتركيا.

 

كاد أن يصل المرشح المعارض إلى الكرسي، حتى أنَّ رئيس  بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، فجَّر مفاجئة، تم توصيفها بـ "العيار الثقيل"، أنه وفق الأرقام التي وردت عن نتائج انتخابات تركيا 2023، فإن كليجدار أوغلو هو رئيس البلاد المقبل.


من المعروف اتجاه الرئيس التركي للوضع وميله للاتجاه الإسلامي، وهذا بطبيعة الحزب الذي أتى منه ويتجه إليه.

 

حرص الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل ليلة الانتخابات، على أن يؤدي الصلاة في مسجد أيا صوفيا - تلك الكنيسة البيزنطية التي تحولت لمسجد- وقال: "الغرب كله أصيب بالجنون، لكنني فعلت ذلك"، وقبلها افتتح الرئيس التركي مسجدا جديدا في إسطنبول يحمل اسم خير الدين بربروس باشا، وهو من مؤسسي الدولة العثمانية وأسطولها الحربي.

 

كما أنَّ وصف رجب طيب أردوغان نفسه أمينًا على "القيم المحافظة" لتركيا، بخلفيتها العثمانية القديمة، يستميل بذلك عدد غير قليل من تأييد كبار السن، الذي بدا في اليوم الأول من من الانتخابات الرئاسية التركية 2023، ليؤكد ذلك وفاة 3 من كبار السن بأزمات قلبية خلال توافدهم على اللجان.