طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور بالسعودية

متن نيوز

نستعرض خلال السطور المقبلة طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1444 ومزاياه وشروط الحصول عليه.

 

الضمان الاجتماعي المطور 1444 بالمملكة العربية السعودية


في عام 1427، أعلنت السعودية عن نظام الضمان الاجتماعي لتوفير الحماية الاجتماعية للأسر الفقيرة والفئات الأكثر حاجة، وكذلك توفير الدعم المالي لهم من خلال الراتب الشهري للضمان الاجتماعي، واستمرت الدولة في تطبيق نظام الضمان الاجتماعي حتى صدور الشكل الجديد والمطور للنظام في نوفمبر عام 2021.


كما ذكرت وزارة الموارد البشرية أن فترة التحول من النظام القديم للضمان الاجتماعي إلى النظام الجديد سوف تستمر حتى شهر مايو 2022، بعد ذلك تمديد فترة التسجيل حتى شهر أكتوبر، مطالبة المستفيدين بالتسجيل في النظام الجديد وتحديث بياناتهم للحصول على راتب الضمان الاجتماعي.

 

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 


النظام المطور للضمان الاجتماعي يُعَدُّ واحدًا من أفضل برامج المملكة العربية السعودية بشكلٍ عام؛ نظرًا لما يُحَقِّقُهُ من نتائج فاعلة، وللمردود الإيجابي الكبير للأسر الفقيرة والمحتاجة في المملكة، فإنه يُساهِمُ في توفير الدعم النفسي، ويحقِّقُ الأمن المالي، والاطمئنان لنفوس هذه الأسر الفقيرة في جميع مناطق المملكة.


كما يعتبر برنامج الضمان الاجتماعي المطور وسيلة لحماية المجتمع ومساعدة أفراده الذين لا يستطيعون العمل، وهم ذوو الاحتياجات الخاصة والمسنون، يوفر البرنامج دعمًا ماليًا للأرامل والمطلّقات وأولادهم، ويوفر الدعم الشامل للأيتام والمحتاجين الذين لا يملكون دخلًا جيدًا. كما يساهم البرنامج في تطوير المجتمع السعودي وتحسين حياته من خلال نجاح هذه البرامج الاجتماعية.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي بالسعودية

يجب على المستحق أن يكون من الجنسية السعودية والعيش بصورة دائمة في المملكة، باستثناء المرأة الأجنبية المتزوجة من رجل سعودي، والأرملة أو المطلقة المقيمة خارج المملكة ولديها أبناء سعوديين.
يجب أن يكون دخل المستقل أو الأسرة على الأقل 1100 ريال لرب الأسرة و550 ريال لكل فرد في الأسرة.
من الضروري الالتزام بتوفير جميع الوثائق المطلوبة التي تتعلق بخدمات الرعاية الصحية والتعليم للأبناء، والالتزام بالبرامج التدريبية والتوظيف لذوي القدرات من أفراد العائلة.
لا يشترط أن يستوفي الفرد المستفيد من الضمان الاجتماعي شرط الإقامة في مؤسسات الرعاية الحكومية مثل دور المسنين أو المراكز الاستوائية.
من الضروري أن يكون المستفيد من الضمان الاجتماعي بلا أصول ذات قيمة عالية.
إذا تواجد أكثر من عائلة في مكان معين، فسيكون لكل عائلة معاش مستقل.
لا يتأثر الحق في الحصول على معاش الأسرة إذا كان أحد أفرادها يدرس خارج البلدة التي يسكنون فيها.


 

طريقة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 

 

يبدأ الأمر بتسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة الدعم والحماية الاجتماعية https://www.hrsd.gov.sa/knowledge-centre/decisions-and-regulations/regulation-and-procedures/952059
عندما يكون لدى المستخدم حاجة للتسجيل في الضمان الاجتماعي ولا يملك حسابًا سابقًا، فيتم الضغط على أيقونة “تسجيل جديد”.
يجب كتابة المعلومات المطلوبة، وهي الرقم الوطني للمتقدم وتاريخ ميلاده بالتقويم الهجري ورقم الجوال.
يجب كتابة رمز التحقق الموجود في الصورة كخطوة مؤكدة لإكمال عملية التسجيل.
ثم الموافقة على الشروط، والأحكام.
تنزيل جميع الوثائق والمستندات المطلوبة عبر الإنترنت.
بعد ذلك، يتم النقر على الزر “إرسال”.