كيف ينزل تكيس المبايض؟.. 10 وسائل طبيعية وعشبية جربيها ولن تندمي

كيف ينزل تكيس المبايض
كيف ينزل تكيس المبايض

كيف ينزل تكيس المبايض، سؤال يدور في أذهان الكثير من السيدات المصابات بل والفتيات أيضا، فلا يقتصر تكيس المبايض على المتزوجات فقط بل يصيب الفتيات في سن الإنجاب بما يتطلب سرعة التشخيص الطبي لوصف علاج تكيس المبايض المناسب لكل حالة وفقا لـ أعراض تكيس المبايض الظاهرة على المريضة بناء على عدد التكيسات وحجمها على المبيضين.

 

كيف ينزل تكيس المبايض

قبل توضيح إجابة سؤال كيف ينزل تكيس المبايض؟ لا بد من الإشارة إلى أن متلازمة تكيس المبايض من الأمراض النسائية الشائعة والتي تصيب الغدد الصماء ويتزايد الإصابة بها في حال وجود عوامل وراثية، كما إنها من الأمراض المؤدية لضعف التبويض وضعف الخصوبة وعرقلة حدوث الحمل الطبيعي.

 

ولكل من يتساءل كيف ينزل تكيس المبايض؟ فإن الخطة العلاجية للتخلص من تكيس المبيض ستعتمد على نتائج الفحص والتشخيص، فإذا كانت تعاني المريضة من تكيس المبايض ولديها زيادة في الوزن سيصف لها الطبيب نظام غذائي صحي لإنقاص أو رجيم حتى تصل إلى الوزن المثالي ومعه ستقل أعراض تكيس المبايض.

 

أما نزول تكيس المبايض المصحوبة بأعراض فرط نمو الشعر ومشاكل الخصوبة وعدم انتظام الدورة الشهرية، فسيتم فيها وصف العلاج الدوائي للسيطرة على الأعراض، وقد يصف الطبيب أيضا علاج تكيس المبايض بالجراحة البسيطة التي تسمى حفر المبيض بالمنظار ويتم فيها استخدام الحرارة أو الليزر لتدمير الأنسجة في المبايض التي تنتج الأندروجين، مثل التستوستيرون "هرمون الذكورة".

كيف ينزل تكيس المبايض

 

علاج تكيس المبايض بالبردقوش

استكمالا للإجابة على سؤال العديد من السيدات، كيف ينزل تكيس المبايض؟ فإن البردقوش من المشروبات العشبية المستخدمة في علاج العديد من الأمراض النسائية، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، أهمها المواد المضادة للأكسدة والزيوت الطيارة. 

 

يفضل علاج تكيس المبايض بالبردقوش بعد استشارة الطبيب، حيث يتم تناول منقوع هذه العشبة لتنظيم هرمونات الجسم المختلفة كالبرولاكتين، والبروجيستيرون، وعلاج الأكياس على المبايض، وعدم انتظام الدورة الشهرية.

 

يتطلب علاج تكيس المبايض بالبردقوش نقع ملعقة كبيرة من البردقوش في كوب ماء مغطاة لمدة 15 دقيقة، ومن ثم يتم تصفية المشروب وتحليته بالقليل من العسل وتناوله مع تكرار الوصفة 3 مرات خلال اليوم ولمدة 3 أشهر متتالية حتى تنزل تكيسات المبايض مع الدورة الشهرية.

كيف ينزل تكيس المبايض

 

القرفة والزنجبيل لتكيس المبايض

في أغلب حالات الإصابة بتكيس المبايض لا يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي بل يعتمد على وصف العلاج الدوائي بالتزامن مع وصف المشروبات العشبية المفيدة والانتظار فترة شهور متتالية لتقييم الإصابة عن طريق إجراء السونار المهبلي لمعرفة حجم التكيسات ودرجة انتشارها.

 

وبخلاف فوائد البردقوش في علاج تكيس المبايض، هناك مزيج القرفة والزنجبيل الغني بمضادات الأكسدة، والذي يعمل على تسكين الآلام المصاحبة لتكيس المبايض، كما أوضحت الدراسات الطبية فوائد الزنجبيل في منع نمو الخلايا السرطانية على المبيض وبالتالي قد يكون له دور في التخلص من تكيس المبايض.

 

مدة علاج تكيس المبايض

تختلف مدة علاج تكيس المبايض وفقا للطريقة العلاجية المتبعة، ولكن معظم الحالات تستغرق معهم رحلة العلاج فترة من ثلاثة شهور إلى سنة كاملة، وطوال هذه المدة ينصح الطبيب بالآتي:

  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكريات حتى لا تسبب خلل في الهرمونات.
  • تجنب تناول مشروبات الكافيين لتأثيرها السلبي على المبايض.
  • تجنب تناول الوجبات السريعة لاحتوائها على الدهون التي تزيد الوزن.
  • تجنب تناول منتجات الألبان لأنها تزيد من مستوى هرمون التستوستيرون وتزيد من أعراض متلازمة تكيس المبايض.
  • الابتعاد عن المشروبات الكحولية والغازية التي تؤثر على صحة المبايض وتسبب خلل في الهرمونات.
  • الاهتمام بتناول الطعام الصحي والمتوازن مع ممارسة النشاط البدني اليومي للتخلص من السمنة وأسباب تكيس المبايض.