أبرز المعلومات وكل مايخص انتخابات تركيا 2023.. ماذا تنبأت استطلاعات الرأي؟

متن نيوز

نستعرض خلال السطور المقبلة أبرز المعلومات وكل مايخص العملية الانتخابية في تركيا.

 

حيث إنه من المقرر انعقاده تقدم الناخبون إلى صناديق الاقتراع من أجل الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية بتركيا،بالإضافة للإنتخابات البرلمانية في دورتها الثامنة والعشرين بداية من الساعة 8حتى الساعة ال5 طبقا للتوقيت المحلي.

 

وسيقوم الناخبون الأتراك في ظل انتخابات تركيا بالإدلاء بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في جميع أنحاء تركيا وذلك لانتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5سنوات بالاضافة لاختيار أعضاء البرلمان، وبالإضافة لما سبق ذكره سيدلي 60مليوناو 697 ألفًا و843 ناخبا بأصواتهم منهم 4 ملايين، 672 ناخبا سيصوتون لأول مرة.

 

طبقا لما أقرته" وكالة الأناضول "اتخذت الهيئة العليا للإنتخابات التركية إجراءات مختلفة في الولايات ال11 المتضررة من حدوث الزلازل من أجل إتمام الانتخابات بشكل سليم في مراكز مخصصة لذلك.

 

أعلنت الحكومة عدة تعليمات يجب اتباعها عند إجراء الانتخابات في تركيا منها أنه يحظر إدخال الهواتف والكاميرات إلى مكان التصويت،فسيتم ترك هذه الأجهزة عند لجنة صناديق الاقتراع واستعادتها بعد الانتهاء من إجراء عملية التصويت.

 

كما يُمنع بشكل تام تقديم الأخبار والتنبؤات أو حتى التعليقات على نتائج الانتخابات في الإذاعات وجميع أنواع أجهزة البث حتى الساعة السادسة.

 

ثم يتم رفع الحظر على البث حول الانتخابات بعد الساعة التاسعة وقد ترفع الهيئة العليا للإنتخابات التركية الحظر قبل ذلك، وسيتم إلغاء الأصوات التي لم يتم وضع إشارة " نعم" أو " تفضيل" عليها أو في حالة وضع اختيار أكثر من تحالف أو حزب أو مرشح ليس في نفس التحالف.


تم تشكل تحالف الأمة المعارض خلال الانتخابات الأخيرة بين كل من حزب الشعب الجمهوري وحزب الخير وحزب السعادة والحزب الديمقراطي، قبل أن يضم حزبين جديدين هما حزب المستقبل بزعامة أحمد داود أوغلو، وحزب الديمقراطية والتقدم بزعامة علي باباجان، وهما من القيادات السابقة في حزب العدالة والتنمية.

 

ويهدف التحالف إلى الفوز في الانتخابات القادمة ووضع حد لحكم العدالة والتنمية المستمر منذ عام 2002، وتبدو حظوظه قوية هذه المرة وفق استطلاعات الرأي.

 

تمكن التحالف من استعادة صفوفه وتجاوز خلافاته الداخلية قبل اختيار المرشح الرئاسي للتحالف.


يدخل التحالف الانتخابات بقائمتين الأولى تضم حزب الشعب الجمهوري وبالاضافة لاحزاب  أخرى، بينما يدخل حزب الخير بقوائم منفصلة.

 

كما تؤكد  استطلاعات الرأي إلى أن عدد نواب التحالف سيشهد طفرة في الدور القادمة، ولكن عليه التحالف من نواب حزب الشعوب الديمقراطي لتحقيق الأغلبية البرلمانية.


أعلنت عنه أحزاب سياسية ومنظمات مدنية كردية في تركيا، في أكتوبر الماضي، الاتحاد تحت مظلة تحالف شامل يمثل الأكراد.

 

كما يضم كلا من حزب الشعوب الديمقراطي  وحزب العمل، وحزب الحركة العمالية، وحزب عمال تركيا، وحزب الحرية المجتمعية، وحزب اتحاد الجمعيات الاشتراكية.

 

يدخل التحالف الانتخابات تحت شعار حزب "اليسار الأخضر"، خوفا من القضايا التي كانت مرفوعة ضد حزب الشعوب الديمقراطي تطالب بحله.

 

ينضم التحالف لانتخابات تركيا من خلال  قائمتين في الانتخابات الأولى لليسار الأخضر والثانية لحزب العمال التركي.