تركيا تنتخب رئيسها.. أردوغان يعلن قبوله النتيجة الشرعية للانتخابات الرئاسية

أردوغان
أردوغان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، قبوله وحزبه الحاكم بنتيجة الانتخابات الشرعية أيًا كانت تلك النتيجة، مؤكدًا أن الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التي ستشهدها تركيا غدًا الأحد سيكون حدثًا مهمًا للجميع.

وقال أردوغان، في تصريحات تليفزيونية له، إن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا وحلفاءه سيعتبرون أي نتيجة في صناديق الاقتراع شرعية"، وسيفعلون "كل ما تتطلبه الديمقراطية".

وشكك المعارض التركي الشهير ومنافس أردوغان على رئاسة تركيا، كمال كليتشدار أوغلو، في إمكانية قبول أردوغان وحلفاءه بنتيجة الانتخابات في حال خسر حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا برئاسة أردوغان.

وقال أوغلو أن أعضاء الحكومة التركية الحالية قد لا يرغبون بنقل السلطة سلميًا في حال فوز المعارضة.

كما اتهم مرشح المعارضة الأبرز فاعلين روسيين لم يكشف عن هويتهم بنشر محتوى بتقنية "التزييف العميق" ومعلومات مضللة أخرى، تهدف إلى التأثير على نتيجة انتخابات الأحد.

إلا أن الرئاسة الروسية نفت "بشدة" هذا الاتهام، فيما وقف أردوغان في صف نظيره الروسي بوتين خلال ظهور متلفز بحملته الانتخابية.

جدير بالذكر أن عدد الناخبين المقيدين في كشوف الناخبين في الانتخابات التركية يبلغ عددهم 60 مليونًا و697 ألفًا و843 شخصًا، أكثر من نصفهم من النساء، حسب "اللجنة العليا للانتخابات" التي حددت عددهن بـ30 مليونًا و710 آلاف و790 امرأة.

ويخوض السباق الرئاسي في تركيا 3 مرشحين فقط هم أردوغان وكيليتشدار أوغلو وسينان أوغان، وذلك عقب سحب محرم إينجه طلب ترشيحه الخميس.