بالمستندات.. اتهامات استغلال النفوذ وإهدار المال العام لقيادي بالتربية والتعليم بالدقهلية

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

اتهم عدد من العاملين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية أحد قيادات المديرية بتعمد إهدار المال العام واستغلال النفوذ، بعد أن أقدم على نقل الموظفين من أماكنهم بالمديريات التي كانوا يعملون بها إلى مديريات أخرى طبقًا للنشرات الدورية التي يصدرها بصفته مدير مديرية التربية والتعليم بالدقهلية.

وذكرت الشكاوى أن "ن – ش" يتعمد انتقاء من يضع أسمائهم في نشرات النقل في أماكن يطلبونها، في الوقت الذي يتعمد فيه نقل بقية الموظفين ممن لم يستجيبوا لضغوطه إلى أماكن بعيدة عن مساكنهم أو تقليل وضعهم الوظيفي.

وكشف عادل عبدالله، مدير الإدارة التعليمية بتمي الأمديد بالدقهلية السابق، أنه فوجئ بنشرة دورية تقصيه من موقعه الوظيفي إلى موقع أقل وهو موظف بقسم الجودة بإدارة التعليم الفني بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، وذلك دون تحقيق أو جزاءات، لافتًا إلى أن هناك الكثير من المعلمين والإداريين في المواقع الإدارية بمديرية التربية والتعليم يتذمرون من قرارات مدير المديرية.

وأكد في شكواه التي رفعها إلى وزير التربية والتعليم أنه تم ندبه إلى وحدة صغيرة تحت الإنشاء بمسمى جودة التعليم الفني، بقرار منفرد، مطالبًا بحقه الذي يكفله له القانون بعرض نتيجة المقابلة التي أجراها لوظيفة مدير إدارة بعد أن أثبت كفائته في تلك المقابلات ولم يثبت رسوبه في أي مقابلة.

فيما أكد محمد عبد الله جبارة، كبير معلمي اللغة الفرنسية بتمى الأمديد بمحافظة الدقهلية، إنه فوجئ بقرارين من مدير المديرية الأول بشغل وظيفة خلافًا للقانون رقم 155 لسنة 2007، والقرار الثاني تعمد حذف اسمه من حركة تنقلات مديري ووكلاء الإدارات التعليمية بمحافظة الدقهلية وتكليفه مديرًا لإدارة مكتب الوجيه الفني بديوان المديرية، مطالبًا في الوقت ذاته برجوع الحق لأهله، بسبب استبعاده دون سبب من وظيفته الأصلية كمدير عام لإدارة السنبلاوين التعليمية.

كما تقدم الدكتور محمد إسماعيل النجار، مدير عام إدارة طلخا التعليمية بالدقهلية بشكوى إلى هيئة النيابة الإدارية بالمنصورة يشكو فيها من قرارات لجنة القيادات بمديرية التربية والتعليم، والتي تتعمد إصدار قرارات التعيين والندب في خانة واحدة كدليل على سرعة اتخاذ تلك القرارات دون رؤية واضحة لمصلحة العمل، وهذا على حد تعبيره.