اهمال مرض السكر.. مضاعفات خطيرة على سلامة قدمك وعينيك

اهمال مرض السكر
اهمال مرض السكر

اهمال مرض السكر.. يعد إهمال مرض السكر أمرا خطيرا لما يسببه من مجموعة المضاعفات التي تحدث في الجسم عندما يفشل في التعامل السليم مع الجلوكوز، ما يؤدي إلى تراكمه في المجرى الدموي وخروجه فيما بعد مع البول.

اهمال مرض السكر

اهمال مرض السكر.. ونظرًا لوجود عوامل خطورة عند الإصابة بمرض السكر واهماله، نصحت منظمة الصحة العالمية كل من يبلغ من العمر 45 عامًا بإجراء تحليل سكر وفي حال كانت النتيجة مبشرة يتم تكراره كل ثلاثة أعوام بشكل دوري لتشخيص الإصابة مبكرًا ومنها منع مخاطر اهمال مرض السكر.

مخاطر اهمال مرض السكر 

يؤثر اهمال مرض السكر على العديد من أعضاء واجهزة الجسم الحيوية، مثل القلب والشرايين والأعصاب والكلى والعين والأسنان والقدمين.

وفي حال تمت السيطرة على نسب ارتفاع سكر الدم، يكون من السهل حينها منع حدوث مضاعفات لمرض السكر، ولذا ينبغي أن يكون مريض السكر في حالة انتباه تام لأدويته بجرعاتها ومواعيدها، وانتباه لفحوصاته الدورية ونظامه الغذائي، ونشاطه البدني.

اهمال مرض السكر 

مخاطر اهمال مرض السكر على القدمين

من أبرز مخاطر اهمال مرض السكر وارتفاعه، هي الاصابة بالتهاب الاعصاب المحيطية والتهاب الاوعية الدموية، ما يسبب قصور ايصال الدم للقدم واضعاف الاعصاب وبالتالي يؤدي إلى فقدان الحس بالقدم وسهولة تعرضها لوخزات وجروح قد تتفاقم فيما بعد.

مخاطر اهمال مرض السكر على العين

حين يزيد مستوى السكر بالدم، فقد يؤدي ذلك إلى تعرض العين لعدة مخاطر على مناطق مختلفة، حيث يعتبر السكر من الأسباب المباشرة لحدوث التهابات متكررة بالجفن وحدوث تجمعات صديدية عند منبت الرموش، فضلا عن ترسبات الدهون على سطح الجفون.

ويعد مرض السكر أحد الأسباب المعروفة لحدوث التحلل المتكرر في الخلايا السطحية للقرنية، كما إنه من الأمراض القليلة التي تسبب الماء الأبيض في سن مبكرة، أيضا الشبكية والعصب البصري تعدان أكثر أجزاء العين تأثرًا بمرض السكر، حيث تتكون شعيرات دموية ضعيفة على سطح الشبكية وهذه الشعيرات عرضة لحدوث انفجار ونزيف على سطح الشبكية أو بالجسم الزجاجي.

أما العصب البصري، فيتكون على سطحه شعيرات دموية ضعيفة، وقد تؤدي المشاكل السابقة إلى حدوث انفصال شبكي وفقدان القدرة على الإبصار.