أعراض الذئبة الحمراء المبكرة.. 15 علامة تعرف عليها قبل اليوم العالمي للذئبة

أعراض الذئبة الحمراء
أعراض الذئبة الحمراء المبكرة

أعراض الذئبة الحمراء المبكرة هي مجموعة العلامات التي نوضحها لكم كدلالة على إصابة البعض بالمرض، وذلك احتفالا باليوم العالمي لمرض الذئبة الحمراء المقرر غدا الأربعاء 10 مايو 2023، ويهدف هذا اليوم إلى لفت الانتباه لـ مرض الذئبة الحمراء والتوعية بأسبابه وأعراضه وتشخيصه المبكر وعلاجاته المتاحة حتى لا يكون مرضا مميتا بل يصبح مرضا مزمنا يستطيع المريض التعايش معه بشكل سلمي مثله مثل باقي أمراض المناعة الذاتية.

 

أعراض الذئبة الحمراء المبكرة

قبل توضيح أعراض الذئبة الحمراء المبكرة، لا بد من التنويه بأن هذا المرض واحد من أمراض المناعة الذاتية، حيث يقوم فيه جهاز المناعة بمهاجمة أنسجة الجسم السليمة فيسبب التهابها ويؤثر على الأعضاء المختلفة ومنها تظهر أولى أعراض مرض الذئبة الحمراء في الطفح الجلدي الذي يتخذ شكلا غريبا يشبه شكل وجه الذئب.

 

نرصد لكم أعراض الذئبة الحمراء المبكرة وفقا لموقع Health Line وهي أعراض تختلف من شخص لآخر كما تختلف باختلاف العضو المصاب أو المتأثر بالمرض، وغالبا ما تبدأ الأعراض بطيئة ثم تتطور مع مرور الوقت كالتالي:

أعراض الذئبة الحمراء المبكرة

 

ارتفاع درجة حرارة الجسم

يعاني مريض الذئبة الحمراء من الحمى وارتفاع درجة الحرارة أكثر من 73 درجة مئوية، وهو عرض ناجم عن الالتهاب أو العدوى.

 

الطفح الجلدي 

الطفح الجلدي من أكثر أعراض الذئبة الحمراء المبكرة شيوعا حيث يصيب 50% من المرضى، وتبدأ في الظهور عندما يتعرض المرض لأشعة الشمس، حيث يتحسس الجلد من الأشعة فيظهر الطفح الجلدي ومعه الإحساس بآلام المفاصل والإرهاق، مع العلم أن الطفح الجلدي يظهر في الأنف والخدين والرقبة بشكل شائع.

 

آلام المفاصل والعضلات 

يعاني مريض الذئبة الحمراء من آلام المفاصل والعضلات مع أو دون تورم وهو عرض مزعج جدا يصيب عضلات الرقبة والفخذين وأعلى الذراعين والكتفين، وقد يكون مستمرا أو مؤقتا.

 

تساقط الشعر 

تساقط الشعر واحد من أعراض مرض الذئبة وينتج عن التهاب الجلد وفروة الرأس، كما ينتج عن تناول أدوية علاج مرض الذئبة الحمراء، حيث يتساقط الشعر ببطء ويترقق شعر الحواجب والرموش والذقن عند الرجال.

 

آلام الصدر 

من ضمن أعراض الذئبة الحمراء المبكرة، الشعور بآلام الصدر وضيق التنفس وهو عرض ناجم عن التهاب بطانة الرئتين، ويتطلب التوجه إلى الطبيب على الفور.

 

التعب المستمر

الإرهاق المتواصل دون معرفة أسبابه واحد من أعراض الذئبة الحمراء المبركة، وهو عرض قد لا ينتبه له البعض إلا أن 90% من مرضى الذئبة يعانون منه، ولذلك لا ينصح بتغافل الشعور بالإرهاق في جميع الأحوال.

 

جفاف العين

جفاف العين يحدث ضمن أعراض الذئبة الحمراء، حيث تتأثر الغدد المسؤولة عن الدموع واللعاب تأثيرا سلبيا بالمرض، كما يمكن أن تعاني النساء من جفاف المهبل وجفاف الجلد عند كلا الجنسين.

أعراض الذئبة الحمراء المبكرة

 

ومن أعراض الذئبة الحمراء الأخرى ما يلي:

  • تقرحات الفم.
  • التهاب اللثة.
  • تغير لون الأصابع إلى الأزرق.
  • سهولة الإحساس بالاكتئاب والارتباك
  • الإصابة بالصداع 
  • فقر الدم.
  • تجلط الدم.
  • تنميل الأصابع.