ما هو مرض الذئبة الحمراء؟.. 4 معلومات مهمة عن هذا المرض المزمن

ما هو مرض الذئبة
ما هو مرض الذئبة الحمراء؟

ما هو مرض الذئبة الحمراء؟ سؤال يحظى باهتمام الكثير من الأشخاص خاصة وأن العالم يحتفل بـ يوم الذئبة الحمراء العالمي غدا الأربعاء الموافق 10 مايو 2023، ولذلك نوضح لكم أسباب مرض الذئبة الحمراء وأهم أعراضه، ونجيب على التساؤل الأهم هل يمكن الشفاء من مرض الذئبة الحمراء؟

 

ما هو مرض الذئبة الحمراء؟

لكل من يتساءل ما هو مرض الذئبة الحمراء، فهو مرض مزمن مناعي يصاب به البعض عندما يقوم جهاز المناعة بمهاجمة خلايا وأعضاء الجسم ذاته، وبالتالي يحدث التهاب يصيب أعضاء مختلفة مثل الجلد، والمفاصل، والقلب، والرئتين، والكلى، وخلايا الدم، وهو ما يتوقف على نوع الإصابة.

 

وفقا لموقع WebMD يتم تصنيف مرض الذئبة الحمراء إلى أربعة أنواع كالتالي:

الذئبة الحمامية الجهازية 

وهي أكثر إصابات الذئبة الحمراء شيوعا وتمثل خطورة شديدة لأنها تؤثر على أعضاء عديدة في الجسم بما فيها الكلى والدماغ والرئتين والدم.

 

ديسكويد جلدي 

يؤثر هذا النوع من مرض الذئبة الحمراء على الجلد فقط، وتظهر أعراضه في شكل طفح جلدي يظهر في أي مكان وتحديدا الوجه والرقبة وفروة الرأس.

 

الذئبة الحمراء الناتجة عن الأدوية 

أما النوع الثالث من مرض الذئبة الحمراء، فهو ينتج عن تناول بعض العقاقير ويظهر كعرض جانبي لتناول الدواء، وبالتالي ستكون أعراض الذئبة الحمراء مؤقته وتختفي مع التوقف عن تناول الدواء.

 

الذئبة الوليدية

من اسم هذا النوع من الذئبة الحمراء يتضح إنه يصيب حديثي الولادة فقط، ويسبب لهم طفح جلدي، وربما مشاكل في الكبد أو الإصابة بفقر الدم، وهي أعراض مؤقتة غالبا ما تختفي بعد بضعة أشهر من الولادة.

ما هو مرض الذئبة الحمراء؟

 

هل مرض الذئبة الحمراء مميت؟

يشعر الكثيرون بالقلق حيال الإصابة بمرض الذئبة الحمراء، ولذلك يتساءلون هل مرض الذئبة الحمراء مميت؟ ولكن ووفقا للدراسات الطبية الحديثة فقد أدت التطورات في وسائل التشخيص والعلاج إلى التعامل مع مرض الذئبة الحمراء والسيطرة على أعراضه دون تفاقمها حتى لا تصل إلى حد المخاطر والمضاعفات، وبالتالي يستطيع مرضى الذئبة الحمراء العيش حياة طبيعية مع العلاج.

 

أسباب مرض الذئبة الحمراء

استكمالا لتوضيح تفاصيل ما هو مرض الذئبة الحمراء، نوضح لكم أسباب المرض والتي يتم تصنيفها كالتالي:

الوراثة

أسباب وراثية، حيث ترتبط أغلب أمراض المناعة الذاتية بالعوامل الوراثية دون ارتباط الإصابة بجين معين، ولكن الأفراد المصابين تزداد لدى ذويهم من أقارب الدرجة الأولى احتمالية الإصابة بنفس المرض.

 

البيئة

العوامل البيئة، حيث وجود محفظات بيئية تزيد من احتمالية الإصابة بمرض الذئبة الحمراء مثل التعرض الكثير للأشعة فوق البنفسجية.

 

العدوى

الإصابة بالعدوى يزيد من خطر الإصابة بمرض الذئبة الحمراء كما يسبب الانتكاس بالمرض لدى بعض الأشخاص.

 

بعض الأدوية

الأدوية، فكما أوضحنا في الأعلى تناول بعض الأدوية قد يكون سببا من أسباب مرض الذئبة الحمراء المؤقت، حيث بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، وأدوية الصرع وبعض المضادات الحيوية.

 

وأخيرا من الأمور المهمة التي ينبغي التنويه بشأنها ضمن أسباب مرض الذئبة الحمراء هو أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض أكثر من الرجال.

 

أعراض الذئبة الحمراء المبكرة

يتطلب مرض الذئبة الحمراء سرعة التوجه إلى الطبيب فور ظهور أعراض الذئبة الحمراء المبكرة، حتى يتم التشخيص ووصف العلاج المبكر الذي يمنع مضاعفات المرض، ولذلك نوضح لكم أعراض الذئبة كالتالي:

 

  • الإحساس بالتعب الشديد المفاجئ.
  • ألم وتورم في المفاصل.
  • صداع الرأس دون أسباب واضحة.
  • طفح جلدي يسمى طفح الفراشة.
  • تساقط الشعر بشكل ملحوظ.
  • فقر وتخثر الدم.
  • أصابع بيضاء أو زرقاء.
  • الشعور بوخز عند البرد، ويطلق على هذا العرض ظاهرة رينود.