أضرار قلة النوم.. مخاطر وخيمة على الدماغ والقلب والنفسية

أضرار قلة النوم
أضرار قلة النوم

أضرار قلة النوم هي المخاطر التي تحدث في حال الإصابة بالأرق لفترة طويلة دون العمل على العلاج السليم لهذه الحالة، حيث ينصح الخبراء بضرورة التوجه إلى الطبيب في حال المعاناة من الأرق 3 مرات أسبوعيا ولمدة شهر متواصل، وذلك قبل أن يؤثر قلة النوم على الدماغ وعلى القلب وعلى النفسية، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز أضرار قلة النوم لتكون حافز تشجيعي لكل من يعاني من الأرق بأن يسعى إلى العلاج.

 

أضرار قلة النوم

قبل تسليط الضوء على أضرار قلة النوم، نشير إلى إحدى الإحصائيات التي تؤكد بأن واحد من كل ثلاثة أشخاص لا يحصلون على القسط الكافي من النوم ليلا وهو ما يؤثر على جودة حياتهم، حيث يعاني هؤلاء من ضعف التركيز وضعف الإنتاجية واتخاذ قرارات غير صائبة والتعرض لنوبات اكتئاب متتالية.

 

ولذلك توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بضرورة حصول البالغين على 7 ساعات نوم كل ليلة، لأن البقاء في حالة الاستيقاظ دون نوم لمدة 24 ساعة سيجعل لدى الشخص أعراض تشبه تأثير وجود الكحول في الدم، ولذلك ينبغي معرفة أسباب الأرق والعمل على علاجها قبل حدوث أضرار قلة النوم.

أضرار قلة النوم

 

نرصد لكم أضرار قلة النوم وفقا لموقع WebMD كالتالي:

 

التعب والإجهاد البدني

قلة النوم تسبب التعب في صباح اليوم التالي، حيث ضعف الجسد لعدم حصوله على القدر الكافي من النوم ليلا وبالتالي انخفاض النشاط والطاقة.

 

السمنة

من أضرار قلة النوم المحتملة الإصابة بزيادة الوزن، لأن الأرق يؤثر سلبا على الهرمونات المسئولة عن التحكم في الشعور بالجوع والشبع، ولذلك يتناول مرضى الأرق الطعام بشراهة.

 

ضعف المناعة

ومن أخطر أضرار قلة النوم، زيادة التعرض للأمراض والالتهابات ونزلات البرد والإنفلونزا، حيث تسبب قلة النوم ضعف جهاز المناعة، لأن الجسم يفرز أثناء النوم بروتينات تسمى السايتوكينات وتعمل على حمايته من الأمراض ومكافحة الالتهابات، ومع الأرق، تتراجع قدرته على أداء هذه العملية الحيوية.

 

الإصابة بالسكري

قلة النوم تسبب اضطراب مستويات السكر في الدم، وبذلك يرتفع خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لدى الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم ليلا أكثر من غيرهم الذين يتمتعون بعدد ساعات كافية من النوم، وقد توصلت إحدى الدراسات إلى أن البالغين الذين ينامون 5 ساعات أو أقل كل ليلة عرضة للإصابة بمرضى السكري مرتين ونصف مرة من الذين تتراوح ساعات نومهم من 7 إلى 8 ساعات يوميًا.

أضرار قلة النوم

 

أضرار قلة النوم على القلب

أما أضرار قلة النوم على القلب فهي أضرار خطيرة تزيد فرص الإصابة بالنوبة القلبية أو قصور عضلة القلب، وذلك لأن قلة النوم تدفع القلب إلى العمل بشكل أكبر، كما تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، الذي يهدد الشرايين بخطر التلف

 

تأثير قلة النوم على الدماغ

ومن أضرار قلة النوم أيضا ما يسببه في الدماغ، حيث تتراجع الوظائف الإدراكية للمخ، وهو ما كشفته إحدى الدراسات الطبية التي أكدت أن النوم لمدة 5 ساعات فقط كل ليلة يزيد من احتمالية الإصابة بضعف التركيز والإصابة بالزهايمر على المدى الطويل، لأن المعاناة من الأرق لفترة طويلة تسبب تلف طويل الأمد في الدماغ يؤدي إلى الاضطرابات العصبية التنكسية.

أضرار قلة النوم

 

أضرار قلة النوم على النفسية

يعاني مريض الأرق من مشاكل نفسية متعددة، حيث التقلبات المزاجية ونوبات الاكتئاب التي تبدأ بالشعور بالحزن ثم تتطور إلى اكتئاب حاد، ويؤكد علماء النفس العصبي أن الاستيقاظ لمدة تتراوح بين 19 و20 ساعة دون نوم يسبب ضعف الاتزان والذاكرة، وبعد مرور 36 ساعة من عدم النوم، سيرتفع ضغط الدم ويزيد معدل ضربات القلب، كما تتأثر هرمونات الجسم وهو ما يؤدي إلى مشاعر غير مستقرة والاحساس بالقلق والتوتر والانسحاب من التفاعلات الاجتماعية.