فيتامينات لتقوية عضلة القلب.. 5 مكملات غذائية استشر طبيبك قبل تناولها

فيتامينات لتقوية
فيتامينات لتقوية عضلة القلب

فيتامينات لتقوية عضلة القلب هو يبحث عنه الكثير من الأشخاص وخصوصا فئة كبار السن، إلا إنه يفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناول هذه الفيتامينات، حيث تمثل عضلة القلب أهمية كبيرة في جسم الإنسان فهي المسؤولة عن ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى باقي أنحاء الجسم، وفي حال ضعف عضلة القلب ستظهر بعض الأعراض المتمثلة في تسارع نبضات القلب وضيق التنفس وآلام في الصدر وضعف في الجسد قد يصل إلى حد الإغماء.

 

فيتامينات لتقوية عضلة القلب

 

الأوميجا 3

الأوميجا 3 واحدة من أفضل فيتامينات لتقوية عضلة القلب، حيث ترتبط بتنشيط الدورة الدموية في الجسم وتقليل الكوليسترول الضار ورفع نسبة الدهون المفيدة، ومن ثم تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما تساهم الأوميجا 3 أيضا في تقوية الذاكرة وتقليل خطر السكتات الدماغية.

 

الكالسيوم

لا تقتصر فوائد الكالسيوم في تقوية العظام ووقاية الأسنان والأظافر وتقليل آلام المفاصل فقط، وإنما يعد الكالسيوم من أهم فيتامينات لتقوية عضلة القلب، لأن الكالسيوم يدخل ضمن تكوين النواقل العصبية للقيام بالأنشطة والأوامر التي يصدرها العقل والقلب مثل الانقباض والانبساط.

 

حمض الفوليك

يعرف عن حمض الفوليك إنه من أهم الفيتامينات التي توصف للنساء الحوامل في بداية شهور الحمل لمنع تشوهات العمود الفقري للجنين، وثبيته داخل رحم الأم، كما يعمل حمض الفوليك على منع الإصابة بالأنيميا وتساقط الشعر، ويقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ولذلك يمكن تناول أقراص حمض الفوليك لتقوية عضلة القلب.

 

المغنيسيوم

المغنيسيوم عنصر غذائي هام جدا لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، حيث يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ويقلل التعرض للنوبة القلبية ويحسن مقاومة الأنسولين في الجسم ويدعم جهاز المناعة ما يقلل من الإصابة بالالتهابات، ولحسن الحظ يتواجد المغنيسيوم في العديد من المصادر الغذائية الطبيعية والتي من أهمها الموز والسبانخ، كما يمكنكم الاطلاع على مشروبات مفيدة للقلب والشرايين من هنــــــــــا.

 

فيتامين D

استكمالا لرصد فيتامينات لتقوية عضلة القلب سيكون فيتامين D واحد من هذه الفيتامينات الذائبة في الدهون والمفيدة للقلب، حيث يعمل على تنظيم مستوى الأنسولين لتنظيم نسبة السكر في الدم، كما يعمل على تقليل خطر السكتات الدماغية، ولكن لا يفضل أخذ فيتامين D إلا بعد استشارة الطبيب لتوضيح الجرعة المناسبة.

فيتامينات لتقوية عضلة القلب

 

تقوية عضلة القلب طبيعيا

وبخلاف فيتامينات لتقوية عضلة القلب، هناك خطوات منزلية يمكن بها الحفاظ على صحة القلب، حيث تقوية عضلة القلب طبيعيا كالتالي:

  • التخلص من الوزن الزائد لأن السمنة أحد عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب، كما إنها مرتبطة بارتفاع ضغط الدم والسكري.
  • الإقلاع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي لأن استنشاق التدخين يلحق الضرر بالقلب والأوعية الدموية، ويزيد خطر الإصابة بتصلب الشرايين ومرض الشريان المحيطي.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة لأن نمط الحياة الغير صحي يسبب الإصابة بأمراض القلب ويضعف عضلة القلب نتيجة ضعف التدفق الدموي وبالتالي زيادة خطر تراكم الدهون في الأوعية الدموية.
  • تناول أطعمة مفيدة للقلب مثل الأسماك والمكسرات والشوكولاتة والبذور والحبوب الكاملة والألياف.
  • تجنب التوتر والضغط النفسي وممارسة الرياضة البدنية ورياضة التأمل لتصفية الذهن.