طريقة زيادة التركيز والفهم.. 9 نصائح مهمة لطلاب الثانوية العامة

طريقة زيادة التركيز
طريقة زيادة التركيز والفهم

طريقة زيادة التركيز والفهم هو ما يبحث عنه طلاب الثانوية العامة تحديدا، حيث تتسم امتحاناتهم بالمرحلة المصيرية التي يتحدد على أساسها طبيعة الحياة المهنية فيما بعد، ولذلك تحظى امتحانات الثانوية العامة 2023 باهتمام بالغ من قبل الطلاب وأولياء الأمور ولهذا السبب نوضح لكم طريقة زيادة التركيز والفهم قبل موعد امتحانات الصف الثالث الثانوي الذي يحين يوم 12 يونيو المقبل.

 

طريقة زيادة التركيز والفهم

نقدم لكم طريقة زيادة التركيز والفهم وفقا لنصائح مؤسسة المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث وهي الإرشادات المقدمة لجميع الطلاب وخصوصا طلاب الثانوية العامة والشهادة الإعدادية كالتالي:

طريقة زيادة التركيز والفهم

 

التخلص من المشتتات

تخلص من المشتتات واذهب للمذاكرة في مكان هادئ داخل المنزل تكون جالس فيه بمفردك بعيدا عن التلفاز والراديو والكمبيوتر وباقي الوسائط الاجتماعية.

 

التقليل من تعدد المهام

التقليل من المهام المطلوبة إنجازها يوميا طريقة فعالة من طرق زيادة التركيز والفهم، لأن المهام العديدة تضعف الإنتاجية وتؤدي إلى الإرهاق الذهني، ولذلك فالأنسب هو تقسيم اليوم وتقليل مهام المذاكرة خلال الوقت المتبقي على موعد الامتحانات.

 

ممارسة اليقظة

يمكن الاستعانة بتمارين التأمل لتكون طريقة زيادة التركيز والفهم، فهي تؤدي إلى تصفية الذهن والعقل ما يجعله قادرا على استيعاب المعلومات بشكل أفضل.

 

النوم الجيد

يفضل نوم الطلاب ليلا فترة لا تقل عن 8 إلى 9 ساعات حتى تتجدد خلايا الدماغ وتكون أكثر قدرة على التركيز في اليوم التالي، كما ينصح طبيا بالنوم بعيدا عن الضوء الأزرق المنبعث من الهاتف المحمول أو شاشة التلفاز أو اللاب توب، حيث يحفز هذا الضوء شبكية عينك ويمنع إفراز الميلاتونين الذي يعزز توقع النوم في الدماغ.

 

استراحة قصيرة

تنشط الاستراحة القليلة خلال المذاكرة من العقل وتجعله مستيقظا لفترة أطول، ولذلك يفضل أخذ الاستراحة في التأمل أو ممارسة تمارين رياضية خفيفة أو لتجهيز مشروب منبه ومن ثم معاودة المذاكرة من جديد بطاقة جديدة.

 

 التواصل مع الطبيعة

تشير الدراسات الطبية إلى أهمية المذاكرة وسط الطبيعة الخلابة في المساحات الواسعة، حيث يؤدي استنشاق الهواء النقي إلى تعزيز التركيز والشعور بالانتعاش.

 

ممارسة الرياضة

أثبتت الدراسات الطبية أن ممارسه الرياضة تساعد الجسم على إطلاق مواد كيميائية أساسية للذاكرة والتركيز والحدة الذهنية، كما إنها تعزز مستويات الدوبامين والنورادرينالين والسيروتونين في المخ، وكل ذلك سيؤثر على التركيز والانتباه أثناء المذاكرة.

 

استمع إلى الموسيقى الهادئة

قد يكون الاستماع للموسيقى طريقة لزيادة التركيز والفهم فالموسيقى الهادئة تساعد على التركيز زلكن لا ينصح بالاستماع لها أثناء المذاكرة حتى لا تكون من المشتتات، بل يفضل الاستماع لها أثناء أخذ قسط من الراحة.

 

الغذاء الصحي

يساعد الغذاء الصحي على تحصيل العلم وإحراز نتائج إيجابية في الامتحانات، فالطعام الصحي يغذي الدماغ، ولذلك ينصح بتناول الخضار والفاكهة والأطعمة الغنية بالدهون الجيدة والألياف.

طريقة زيادة التركيز والفهم

 

طعام لزيادة التركيز

يساعد النظام الغذائي اليومي أيضا على زيادة التركيز، ولذلك ينبغي إدراج الدهون المفيدة في النظام الغذائي حيث المكسرات والتوت والأفوكادو وزيت جوز الهند والتوت والعنب، وهي أطعمة تساعد على تعزيز التركيز، فضلا عن الخضروات الورقية مثل السبانخ الغنية بالبوتاسيوم وهو عنصر يسرع الاتصالات بين الخلايا العصبية ويجعل الدماغ أكثر استجابة.

 

منطقة التركيز في الدماغ

وبالحديث عن طريقة زيادة التركيز والفهم، نود أن نسلط الضوء على منطقة التركيز في الدماغ، حيث يوجد أكثر من جزء مسؤول عن التركيز، ويتمثل في الحصين، وهو جزء مسؤول عن صنع كلًا من الذاكرة التقريرية المرتبطة بالحقائق والأحداث اليومية، وذاكرة العلاقات المكانية المرتبطة بالمسارات والطرق.

 

وجزء اللوزة المسؤول عن استرجاع الأحداث المسببة للخوف، وهي الجزء المسؤول عن توضيح الذاكرة العاطفية، وأيضا القشرة الجديدة والتي تتكون من 4 فصوص، منها، الفص الصدغي وهو الجزء المسؤول عن الذاكرة في الدماغ خاصةً الذاكرة التقريرية التي تشمل كلًا من الذاكرة الدلالية والذاكرة العرضية.