هل مزيل العرق يسبب السرطان؟.. استشارى امراض جلدية يجيب

هل مزيل العرق يسبب
هل مزيل العرق يسبب السرطان؟

هل مزيل العرق يسبب السرطان؟.. تخوف يقع فيه اغلب من يفضلون استخدام مزيلات العرق، سواء كانت سبراي للرش على الجسم أو موضعية تحت الابط، حيث يراودهم هاجس، هل مزيل العرق يسبب مرض السرطان؟.

هل مزيل العرق يسبب السرطان؟

هل مزيل العرق يسبب السرطان؟... ومزيل العرق هو مادة يتم تطبيقها علي الجسم لمنع رائحة العرق التي توجد تحت الإبطين والقدمين وأجزاء أخري في الجسم، ويتم تصنيف مزيلات العرق تحت قائمة مستحضرات التجميل، وتصنع معظم منتجات مزيلات العرق من الكحول الذي يحفز التعرق ويقتل البكتريا.

ويتداول الكثيرون شائعات عبر مواقع التواصل حول الأضرار الناتجة عن استخدام مزيل العرق والتى قد تصل إلى السرطان.

هل مزيل العرق يسبب السرطان؟

ونفى الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، رئيس المعهد القومى للبحوث السابق في مصر، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل "فيس بوك" تلك الشائعات المتعلقة باستخدام مزيل العرق وإنه يسبب الاصابة بالسرطان.

وقال موضحا إن استخدام مزيل العرق لا ينتج عنه الإصابة بمرض سرطان الجلد أو سرطان الثدى، وأن ذلك كلام غير علمى، مردفا: "ما يردده البعض أن مزيلات العرق تسبب الإصابة بسرطان الجلد أو سرطان الثدى كلام غير علمى وغير صحيح.. اطمئنوا ولا تصدقوا الشائعات.

ويؤكد أطباء أن استخدام مزيل العرق لايسبب الإصابة بسرطان الثدي، وأن هذه المعلومة غير صحيحة ولا تستند على أي دراسات علمية أو حالات تعاني من الإصابة بسرطان الثدي جراء استخدام مزيل العرق، وأن سرطان الثدي ليس له أسباب معينة للإصابه به. 

وحتي الآن لا يوجد إثبات علمي أن استعمال مزيلات العرق يمكن أن تسبب السرطان الا أن دراسة وجدت أن مادة البرابين وهي من المواد الحافظة اللي تستخدم في بعض انواع مزيلات العرق تؤثر على هرمونات الجسم خصوصا عند النساء، ما يؤدي إلى حدوث سرطانات بالجسم أشهرها سرطان الثدي.

نصائح عند استخدام مزيلات العرق

يقول الدكتور عبدالعاطي غنية أخصائي الامراض الجلدية إنه من المهم عند شراء واستخدام مزيلات العرق اتباع الارشادات التالية: 

  • لا تستخدم "ديودنرت" أو مزيلات العرق يحتوي علي مادة برابين ولا بد من رؤية عبارة (Parabens Free) على العبوة.
  • من المهم جدا عدم استخدام مزيل العرق بعد حلاقة الابط، أو بعد إزالة شعر العانة مباشرة لان نسبة امتصاصه تكون اعلى.