التطعيمات اللازمة لأداء فريضة الحج 2023

متن نيوز

نستعرض خلال السطور المقبلة حول كافة التفاصيل حول كل ما يتعلق بموضوع التطعيمات اللازمة لأداء فريضة الحج 2023، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات.

 

جاء ذلك مع اقتراب موسم الحج 2023، يبحث العديد من المسلمين عن أهم التطعيمات الإلزامية على جميع المسلمين الذين يستعدون لأداء فريضة الحج هذا العام 2023.


وفيما يتعلق بموضوع تطعيمات الحج الإلزامية قبل السفر للأراضي المقدسة، كشفت وزارة الصحة والسكان أن التطعيمات الضرورية لأداء مناسك الحج تتمثل فيما يلي:

 

1- لقاح الإنفلونزا الموسمية 


- يحصل عليها جميع الحجاج قبل السفر بـ15 يومًا على الأقل، خاصة المسنين، أو الحجاج الذين يعانون من نقص في المناعة، بالإضافة لأصحاب الأمراض المزمنة، والحوامل في الشهر الرابع من الحمل، والذين يعانون من مرض السمنة المفرطة، بالإضافة إلى السيدات الحوامل من الشهر الرابع.


2- التطعيم الرباعي 


يتم أخذه قبل فريضة الحج بنحو 10 أيام على الأقل، وهو أحد التطعيمات التي يجب على جميع الحجاج أخذها قبل السفر إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، كما أن التطعيم الرباعي يكون ضد كل من الحمى الشوكية ومرض التهاب السحايا والنيسيرية.

3- التطعيم ضد الحمى الصفراء 
هو التطعيم ضد الحمى الصفراء، إلزامي تفرضه السعودية على جميع الحجاج القادمين من الدول الأفريقية وبعض دول بأمريكا الجنوبية، بسبب انتشار مرض الحمى الصفراء بها، يحصل عليه الحجاج قبل السفر بـ 10 أيام على الأقل.

4- التطعيم ضد شلل الأطفال 
هو تطعيم يحصل عليه الحجاج قبل السفر بشهر، خاصة من المناطق التى يكثر فيها مرض شلل الأطفال.

5- التطعيم الفيروس الثلاثي 
تطعيم الفيروس الثلاثي، يحصل عليه الحجاج قبل السفر بـ15 يوما، ويشمل على كل من الحصبة الألمانية والحصبة، والنكاف، يحصل عليه جميع الفئات العمرية.

تطعيمات فيروس كورونا 
كما أنه من اللازم أن يتم تناول التطعيمات الخاصة بفيروس كورونا، وتتضمن 4 أنواع مختلفة من التطعيمات تتمثل في الآتي:

١- فايزر

٢- جونسون.

٣- موديرنا،

٤- أسترازينكا.