الدفعة الثانية تصل جدة.. السعودية تكمل عمليات الإجلاء من السودان

متن نيوز

رست مساء اليوم الإثنين، بقاعدة الملك فيصل في مدينة جدة، سفينة سعودية، قادمة من مرفأ بورتسودان شمال شرق السودان على الساحل الغربي للبحر الأحمر.

وعلى متن سفينة "جلالة الملك يُنبع" التي حطت في المملكة رعايا دول عربية وأجنبية، ويأتي ذلك إتمامًا لجهود المملكة العربية السعودية بإكمال عمليات الإجلاء من السودان.

وبحسب تلفزيون "العربية" أكملت القوات البحرية السعودية عملية إجلاء الدفعة الثانية من السودان.

وتابع أن السفينة السعودية التي رست بجدة أجلت رعايا من هولندا والعراق وتركيا وتنزانيا ولبنان وليبيا، وأيضًا الولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وإيطاليا وقطر وسوريا.

بدورها، ذكرت وزارة الخارجية السعودية أنه تم إجلاء 10 من مواطنيها في السفينة السعودية التي رست بجدة، وأجلت 189 شخصا من رعايا الدول العربية والأجنبية.

ووصل عدد الرعايا الذين أجلتهم السعودية من السودان خلال الأيام الماضية 356 شخصًا، بينهم 101 سعوديا و255 ينتمون لـ26 جنسية أخرى.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية المصرية، أنه تم اليوم الإثنين، إجلاء 134 مواطنًا مصريًا من السودان عن طريق الجو، و334 مواطنًا عبر الطرق البرية.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، وصل عدد المصريين الذين تم إجلاؤهم من السودان إلى 904 مواطنًا منذ بدء خطة الإجلاء.

وشدد البيان على أن التواصل الدائم بين السفارة المصرية في الخرطوم والقنصلية بالخرطوم وبورسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا التنسيق مع المواطنين المصريين لإجلائهم.

 

هدنة جديدة لمدة 72 ساعة


أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، التوصل إلى اتفاق بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، على وقف إطلاق نار لمدة 72 ساعة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في بيان مساء اليوم الإثنين، إن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، اتفقا على تطبيق وقف إطلاق نار على مستوى البلاد يبدأ منتصف ليل 24 أبريل ويستمر 72 ساعة.

وناشد وزير الخارجية الأمريكي، كلا الجانبين تنفيذ وقف إطلاق النار فورا وبشكل كامل خلال الوقت المحدد للهدنة.