مهمة خطيرة للجيش الألماني.. إجلاء رعايا 7 دول من السودان

متن نيوز

كشفت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أنه تم إجلاء رعايا 7 دول مختلفة من السودان، على متن طائرات ألمانية وفي إطار عملية إجلاء نظمها الجيش الألماني خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، اليوم الإثنين، إن ألمانيا نقلت أكثر من 300 شخص من السودان حتى صباح اليوم.

وأضافت أنه من المتوقع أن يتجاوز هذا العدد 400 بمجرد وصول طائرة أخرى إلى الأراضي الألمانية، في وقت لاحق اليوم.

وأوضحت أنه بالإضافة إلى المواطنين الألمان، نقلت ألمانيا مواطنين من النمسا وبلجيكا وهولندا وبريطانيا والأردن والولايات المتحدة.

وشدد وزيرة الخارجية الألمانية أن برلين تفكر في إجلاء مواطنين ألمان آخرين من السودان عن طريق البحر.

وشكر المستشار أولاف شولتز، الجيش الألماني على مهمة الإخلاء الأولى، وقال إنها مهمة خطيرة، لكن من المهم الحفاظ على سلامة مواطني بلدنا والبلدان الأخرى.

فيما قال متحدث باسم وزارة الدفاع في برلين: "بالطبع نحن قلقون بشأن الوضع ونأمل أن يستمر الهدوء لفترة أطول قليلا حتى نتمكن من مواصلة العملية (عملية الإجلاء) وسنستخدم كل دقيقة لإخراج الناس.. حماية مواطنينا لها الأولوية".

ونقطة الإجلاء التي يستخدمها الجيش الألماني هي مطار مؤمن عسكريًا بالقرب من الخرطوم، باشر فيه مظليين وقوات كوماندوز من الجيش الألماني، عملية الإجلاء خلال الساعات الماضية.

وتجددت الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، اليوم الاثنين، بعد انتهاء هدنة عيد الفطر التي امتدت لـ 3 أيام منذ يوم الجمعة الماضي.

وتوسعت الاشتباكات لليوم العاشر على التوالي بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع التي يترأسها محمد حمدان دقلو، الملقب بحميدتي.

وسمع دوي انفجارات في محيط مطار الخرطوم، كما شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المطار الذي لا يزال متوقفًا عن العمل بسبب الأوضاع الأمنية منذ الأسبوع الماضي.

ومنذ 15 أبريل الجاري، يشهد السودان اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخرطوم ومدن أخرى، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كلا منهما.

وتراجعت حدة الاشتباكات نسبيا خلال الأيام الماضية، جراء هدنة عيد الفطر التي أعلن الطرفان المتحاربان يوم الجمعة الماضي، الالتزام بها لمدة 72 ساعة، وبسبب استمرار عمليات إجلاء الدول الغربية لمواطنيها أيضا من البلاد.

وتتسارع عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من السودان، خلال الساعات الأخيرة، مع دخول الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يومها العاشر.