بعد رفع مستوى التحذير من السودان.. طائرة عسكرية كورية جنوبية تصل مطار جدة

متن نيوز

أعلنت كوريا الجنوبية وصلت طائرة عسكرية تابعة لها، اليوم الاثنين، إلى قاعدة الملك عبدالله في مدينة جدة السعودية، تنقل رعايا كوريين قادمين من السودان.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، تقل الطائرة على متنها 50 فردا من الطواقم الأمنية والطبية للمساهمة في مراقبة الوضع والبقاء على أهبة الاستعداد في قاعدة عسكرية أمريكية في جيبوتي.

وأشارت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، أن أولوية الطواقم الأمنية والطبية هي المساهمة في دعم عملية الإجلاء.

وشكر سفير كوريا الجنوبية في السعودية جون يونج بارك، المملكة على المساعدة بنقل الرعايا من السودان.

ويبلغ إجمالي الكوريين الجنوبيين في السودان 25 شخصا، وفق الوكالة.

 

رفع مستوى التحذير من السفر إلى السودان


وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، في بيان، رفع مستوى التحذير من السفر إلى السودان إلى المستوى الرابع، أعلى مستوى في نظام التحذير الحكومي.

ومنذ 15 أبريل الجاري، يشهد السودان اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخرطوم ومدن أخرى، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كلا منهما.

وتراجعت حدة الاشتباكات نسبيا خلال الأيام الماضية، جراء هدنة عيد الفطر التي أعلن الطرفان المتحاربان يوم الجمعة الماضي، الالتزام بها لمدة 72 ساعة، وبسبب استمرار عمليات إجلاء الدول الغربية لمواطنيها أيضا من البلاد.

وتتسارع عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من السودان، خلال الساعات الأخيرة، مع دخول الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يومها العاشر.

وأجلت دول السعودية، والولايات المتحدة، والأردن، وفرنسا، وهولندا، والدنمارك، وفرنسا، جانبًا من رعاياها في السودان، بحرًا وجوًا، فيما أجلت مصر رعاياها برًا، وأعلنت دول أخرى عن خطط للإجلاء.