فضل وثواب أداء العمرة في شهر شوال.. وأهمية الباركود

متن نيوز

ما هو فضل وثواب أداء العمرة في شهر شوال؟..  سؤال تزايد البحث عنه خلال الساعات الماضية.

 


فضل وثواب عمرة شوال


حيث قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، خلال برنامج “والله أعلم” الذي يذاع في قناة «cbc»: إنه يجوز عمل العمرة في شوال، لافتا إلى أن هذا السؤال سببه ما ذهب إليه اثنان من الأئمة أن من قام بالعمرة في أشهر الحج ثم رجع إلى دويرة أهله أي وطنه ثم حج من سنته فهل هو متمتع أم لا؟، وهل يجوز أن يحج حج المفرد أم ستحسب عليه متمتع: فالإمام الشافعي قال يحج حج المفرد فمن خرج ولو كانت العمرة في أيام أشهر الحج إلا أنه لما خرج إلى دويرة أهله يحج حج مفرد.

وتابع: “أنا كمصري روحت جدة وطفت وسعيت وعملت عمرة وخدت بعضي وروحت المدينة لزيارة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لبيت بالحج المفرد ينفع أم لا ؟ فالشافعي قال ينفع، وأنا في المدينة أحج حج مفرد لأني خرجت عن دائرة الإحرام المكاني لأن هناك إحرام مكاني مرسوم في مكة ولما يخرج منها المسلم كناه خرج إلى دويرة أهله لأن المدينة خارج الإحرام المكاني”

 

وأضاف: “إمامين قالوا لا يا جماعة إنت كده تبقى متمتع لأنك قد أحدثت عمرة في شهور الحج ثم وإن رجعت خارج نطاق الإحرام أو إلى دويرة أهلك إلا أنك في أشهر الحج، الفرق بين المفرد والمتمتع الدم، فلو المصري عمل عمرة وذهب إلى المدينة له أن يلبي بالحج المفرد وعلى ذلك ليس عليه دم، شكله من بره متمتع لكن حقيقته أنه مفرد على مذهب السادة الشافعية”.


ووفقًا لشركات السياحة، أن أسعار عمرة شهر شوال تبدأ من 25 و27 ألف جنيه، حتى 50 ألف جنيه حسب البرنامج المتفق عليه من قبل المعتمر والشركة السياحية، حيث يتوقف سعر العمرة حسب البرنامج اقتصادي أو غرفة رباعية أو ثلاثية.


يعتبر الباركود خلال العام الجاري 2023 / 1444 هـ من أهم خطوات برنامج العمرة للمعتر، تستمر صلاحيته لمدة أسبوع فقط من بعد استخراجه من شركة السياحة، ويصل سعره باركود العمرة إلى 5 آلاف جنيه.