في عملية صعبة.. الجيش البريطاني يجلي الدبلوماسيين من السودان

متن نيوز

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، اليوم الأحد، أن القوات المسلحة البريطانية أجلت الموظفين الدبلوماسيين وعائلاتهم من السودان.

وأضاف عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل "تويتر": "أعبر عن تقديري لالتزام دبلوماسيينا وشجاعة قواتنا المسلحة التي نفذت هذه العملية الصعبة".

وأضاف: "نواصل السعي بكل الوسائل لوقف إراقة الدماء في السودان وضمان سلامة البريطانيين المتبقين هناك".

ومن جانبه، أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس، أن أكثر من 1200 عنصر من القوات البحرية والجوية والخاصة شاركوا في عملية الإجلاء.

وأوضح أن عملية إجلاء موظفي السفارة في الخرطوم وعوائلهم تمت عبر عملية عسكرية مشتركة مع الأمريكيين والفرنسيين وحلفاء آخرين.

 

إجلاء الرعايا من السودان


وبدأت منذ مساء أمس السبت، عمليات واسعة لإجلاء الرعايا الأجانب من السودان.

ووصل أكثر من 150 شخصا من السعوديين ورعايا دول أخرى، بحرا، أمس السبت إلى جدة، في أول عملية إجلاء معلنة لمدنيين من السودان منذ اندلاع المعارك.

وأشارت الخارجية السعودية حينها إلى أن الأجانب هم من 12 دولة هي الكويت وقطر والإمارات ومصر وتونس وباكستان والهند وبلغاريا وبنجلادش والفلبين وكندا وبوركينا فاسو، وبينهم "دبلوماسيون ومسؤولون".

وفي السياق، أعلنت دول أجنبية أخرى بينها هولندا وبلجيكا أنها تستعد لإجلاء محتمل لآلاف من رعاياها.

وتقوم أطراف عدة بينها الاتحاد الأوروبي، بإعداد خطط لذلك، بينما نشرت كوريا الجنوبية واليابان قوات في دول مجاورة استعدادًا لعمليات إجلاء.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، عن بدء إجراءات إجلاء المواطنين المصريين من المناطق الآمنة بالسودان، بالتنسيق مع السلطات السودانية.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية المصرية، اليوم الأحد، أن هناك تنسيق مستمر بين القنصلية المصرية في الخرطوم وبورسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا، مع المصريين الجاري إجلاؤهم من خلال بورسودان ووادي حلفا.

وأعلن الأردن، أن أربع طائرات من سلاح الجو الملكي أقلعت من مطار "ماركا" العسكري متجهةً إلى السودان، لإجلاء 260 شخصا من الجالية الأردنية.

كما أعلنت وزارة الدفاع الألمانية، اليوم الأحد، أن الجيش الألماني بدأ عملية لإجلاء الرعايا الألمان من السودان.

وقالت وزارة الدفاع الألمانية في تغريدات عبر موقع التواصل "تويتر"، إنه عبر تعاون بين وزارتي الدفاع والخارجية، يجري الجيش الألماني عملية إجلاء مستمرة للرعايا الألمان، بتنسيق أيضا مع شركائنا.